محليات

أمير المنطقة الشرقية يرعى غداً انطلاق فعاليات مهرجان الساحل الشرقي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية غداً ، انطلاق فعاليات مهرجان الساحل الشرقي بنسخته السادسة.

الذي ينظمه مجلس التنمية السياحية ، بالشراكة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المحلي ، ويستمر لمدة 10 أيام، وذلك في متنزه الملك عبدالله البيئي بالواجهة البحرية بالدمام .

وأوضح أمين مجلس التنمية السياحية مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة المشرف العام على المهرجان المهندس عبداللطيف بن محمد البنيان، أن:

مهرجان الساحل الشرقي بنسخته السادسة ، يحظى برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة وسمو نائبة ، وبدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .

وبين المهندس البنيان أن المهرجان ينظم ليعكس هوية المنطقة وموروثها الثقافي والتراثي ، ويسهم في توفير الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة، ويعبر عن تاريخ المنطقة الشرقية ويعتمد على المقومات السياحية حيث يعد المهرجان البحري الأول خليجياً.

متوقعاً بأن يحقق المهرجان نجاحات متقدمة في نسخته السادسة ، من خلال النقلة النوعية لقرية المهرجان ونوعية الفعاليات والمشاركات الخليجية والحرف اليدوية .

وأشار إلى أن المهرجان يعد المهرجان الرئيسي للمنطقة والذي حقق الكثير من النجاحات على المستوى الوطني والخليجي ، كما أن مهرجان الساحل الشرقي حاز على جائزة التمييز السياحي لأفضل مهرجان ثقافي تراثي على مستوى المملكة .

وأفاد المهندس البنيان أن المهرجان يهدف إلى إبراز المقومات السياحية والتراثية البحرية في المنطقة، والعمل على استثمارها سياحياً وجذب أكبر عدد ممكن من الزوار والسياح للمنطقة، ويسهم في جعل سواحل المنطقة من أهم المقاصد السياحية.

إضافة إلى تأصيل المقومات السياحية للمنطقة وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة، فضلاً عن تأصيل الهوية العمرانية والبعد الحضاري للمنطقة.

حيث يتبنى المهرجان هذا العام بناء ميناء العقير كوجه لقرية المهرجان كمحاكاة للتراث العمراني ونقلة للمجتمع المحلي.

بقصد تعزيز النمو العمراني والبعد الحضاري وتأصيله لدى المجتمع المحلي ، وتعريق الشباب النشئ بالتاريخ العريق الذي تحتضنه المنطقة الشرقية.

وأوضح المهندس البنيان أنه سيتم بدئ استعراض المراكب الشراعية ورحلة الغوص المعروفة قديماً بأسم ” الدشة ” من أرض المهرجان.

حيث سيشارك بها نواخذة من أشهر النواخذة بالشرقية والخليج لنقل حياتهم اليومية في رحلات الغوص والبحث عن اللؤلؤ، إلى جانب انطلاق رحلة إبحار السفن والمراكب الشراعية.

وأكد المهندس البنيان أن اللجنة المنظمة حرصت على تنويع وتطوير الفعاليات للمهرجان بدء بالمخطط العمراني لقرية المهرجان.

كما تم تنظيم عدة فعاليات أهمها مسابقة التجديف الخليجية الأولى وعروض لسباق الزوارق ومشاركة دول مجلس التعاون الخليجي في الأعمال المسرحية وفي الحرف التقليدية وإطلاق الكرنفال البحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *