محليات

أمير القصيم يدشن مرصد البكيرية الفلكي للترائي

البكيرية- البلاد

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم أن تعدد المراصد الفلكية في هذه البلاد المباركة يعكس العديد من الأمور التي تعزز علم الفلك وتنميته عبر رؤية الأهلة، والتثبت منها بشكل مستمر، مشيراً إلى أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته” يرسم تلك المنهجية المباركة في انتشار مثل هذه المراصد في أنحاء الوطن خدمة لعموم المسلمين سواء في شهر رمضان أو بقية الشعائر الإسلامية.

جاء ذلك خلال تدشين وافتتاح سموه أمس الأول مرصد البكيرية الفلكي للترائي الذي يعد الأول على مستوى المنطقة وذلك بمركز ساق التابع للمحافظة.
وقال سموه : “إن لنا خصوصية عظيمة في مسيرة هذه البلاد المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ اللذين يحرصان على تعزيز مثل هذه الجوانب العلمية وتنميتها في أنحاء الوطن كافة،

مقدماً شكره نيابة عن جميع أهالي منطقة القصيم لمؤسس المرصد عبدالرحمن الراجحي الذي قدم هذه المبادرة خدمة لمحافظة البكيرية والمنطقة والمملكة عموماً, واصلاً شكره وتقديره لجامعة المجمعة وللرائي عبدالله الخضيري وللزملاء في إمارة المنطقة ومحافظة البكيرية وبلدية المحافظة وكافة من بذل واجتهد لتحقيق إنجاز مرصد البكيرية الفلكي, سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وان يوفق الجميع لكل خير ونجاح”. .

حيث توجه سموه فور وصوله لمقر المرصد, لرصد مولد هلال شهر صفر عبر الرصد والترائي, الذي قدم بمبادرة من عضو لجنة التنمية السياحية بالمحافظة صاحب متحف ومحمية الراجحي عبدالرحمن بن محمد الراجحي بالتعاون بين بلدية المحافظة وجامعة المجمعة, والرائي عبدالله الخضير لإحياء السنة النبوية وتنشيط التراث وتعزيز عملية رصد الأهلة بالمنطقة.

بعد ذلك شهد سموه الحفل المقام بهذه المناسبة حيث ألقى مؤسس المرصد عبدالرحمن الراجحي كلمة قدم من خلالها شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على تدشين مرصد البكيرية الفلكي ودعمه الدائم للمبادرات كافة, سائلاً المولى أن يكون المرصد رافداً لكل المهتمين برصد الأهلة.

عقب ذلك بين وكيل جامعة المجمعة الدكتور أحمد بن علي الرميح أن المرصد يعكس أحد الشراكات المجتمعية لجامعة المجمعة، التي تأتي ضمن أهداف الجامعة في الخدمة المجتمعية والمسخرة لخدمة المجتمع, مشيراً إلى أن الجامعة تحظى باتفاقية مشتركة مع المرصد العام الفلكي في طوكيو في اليابان.وفي ختام الحفل كرم سمو أمير منطقة القصيم أعضاء فريق العمل والرعاة والداعمين لمرصد البكيرية الفلكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *