محليات

أمير الشرقية ونائبه يباركان تسجيل واحة الأحساء بالتراث العالمي

الدمام – واس

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، أهالي محافظة الأحساء بمناسبة تسجيل واحة الأحساء كموقع تراثي عالمي باليونيسكو، مشير إلى أن الأحساء توالت عليها الحضارات والسنوات العديدة، والتي أعز الله بها الإسلام حيث أقيمت بها ثاني صلاة جمعة في الإسلام.

جاء ذلك خلال استقباله لأهالي محافظة الأحساء في مجلس الأثنينية، والذي أقيم في قصر البندرية بمدينة الهفوف، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، وعدد من أصحاب الفضيلة والشخصيات من مدنيين وعسكريين.

وأكد سموه، أن الملف الذي تم تقديمه لم يكن سهلاً والفريق الذي عمل به وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كانوا حريصين كل الحرص على أن تكون هذه الواحة مسجلة عالمياً وهذا يعطيها بعدا أكبر ويثبت للعالم أن المملكة العربية السعودية أرادها الله رب العالمين أن تكون مهبطاً للوحي.

وأبان سموه، أن الإنسان يفرح بمشاهدته المحافظة على هذا التراث، كما هو معمول فيه بمحافظة الأحساء من خلال الموروث الثقافي والتاريخي، منوها بالتواصل بين المجتمع الأحسائي، حيث تجد البيوت عامرة بالتواصل في الأفراح والأتراح فالعلاقة الاجتماعية ممتازة ونادرة ما تجدها ببعض البلدان.

ونوه سموه بالمجتمع الأحسائي واعتزازه بأرضه وتاريخه وموروثه من مكارم الأخلاق والخصال التي نص عليها ديننا الحنيف، شاكرا الله أنه وفق هذه البلاد, وبتوفيق هذا الملف بانضمام هذه المحافظة إلى العالمية وهذا الأمر يثلج الخاطر ويبعث السرور.

وأكد سموه” أن هذه البلاد بها أطهر بقاع الأرض حيث تضم مسجد الحرام، ومسجد رسوله عليه الصلاة والسلام، ونفخر جميعاً وبقيادة خادم الحرمين الشريفين بخدمة ضيوف بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين وزاور؛ فالله الحمد بلادنا سباقه للعمل الخيري، والجميع يعلن أن هناك مليار ونصف المليار مسلم حول العالم يتجهون خمس مرات يومياً تجاه بيت الله الحرام، وقد منَّ الله على هذه البلاد بالخير الوافر وكانت من أولويات هذه البلاد منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه على خدمة الحاج فهي نعمة ونسأل الله أن يحفظ هذه البلاد من شر الأشرار وحسد الحاسدين”.

من جهة ثانية استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية بمكتب سموه بديوان الإمارة في الدمام مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة المهندس عبداللطيف بن محمد البنيان ومدير عام فرع الهيئة بمحافظة الأحساء خالد الفريدة لتهنئة سموه بتسجل واحة الأحساء بموقع التراث العالمي باليونيسكو.

واطلع سموه على مشاريع الهيئة في محافظة الأحساء التي تهتم بترميم وتأهيل عدد من المواقع الأثرية والتراثية بالمحافظة.

واستلم سموه نسخة من ملف الترشيح للتسجيل وتقريراً عن أهم مشاريع الهيئة والتي تأتي ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري التي تنفذها الهيئة حالياً.

وأكد سموه أن تسجيل موقع واحة الأحساء في المنطقة الشرقية ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونيسكو مصدر فخر واعتزاز للشعب السعودي بصفة عامة وأهالي المنطقة الشرقية بشكل خاص في ظل دعم وحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على تسجيل المواقع التاريخية بالمملكة ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو، معرباً عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لدعم ملف تسجيل الأحساء في اليونيسكو ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية للملف.
من جانبه قدم المهندس عبداللطيف البنيان شكره وعميق التقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه للدعم السخي والرعاية والاهتمام بهدف تسجيل واحة الأحساء بموقع التراث العالمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *