الأرشيف الأولى

أمريكا تحذر من زيادة انتشار «الخنازير» وإيران تمنع مواطنيها من العمرة

الخرطوم – عواصم -وكالات:
أعلن وزير الصحة الايراني كامران باقري لنكراني أمس ان بلاده تعتزم منع اداء العمرة في شهر رمضان المبارك بسبب خطر انتشار انفلونزا الخنازير بين المعتمرين.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن وزير الصحة قوله «ستكون العمرة محددة جدا خلال رمضان وقد نلغيها اذا اقتضى الأمر». وأعلن ان السلطات كشفت 61 حالة اصابة بفيروس اي «اتش1 ان1» في البلاد، وينتشر مرض انفلونزا الخنازير بسرعة في ايران، حيث تسجل عشر اصابات يومياً. كما سجلت اول حالة وفاة في فرنسا.
وفي السودان، كشفت السلطات الصحية عن حالتين لانفلونزا الخنازير لامرأتين، احداهما سودانية، وافادت السلطات انهما احتجزتا بالمستشفى الصيني بام درمان لتلقي العلاج، ولعدم تعريض الآخرين للمرض. ويرتفع بذلك عدد الاصابات المسجلة في الخرطوم إلى خمس حالات وجميعها لاشخاص قدموا من الخارج.
وفي الولايات المتحدة، اوصت السلطات الصحية باعطاء الاولوية الى مليون شخص بينهم النساء والاطفال لتلقي لقاحات ضد مرض انفلونزا الخنازير في الخريف المقبل. وفي اعقاب اجتماع طارئ من اجل التحضير للموجة الثانية المتوقعة للفيروس، حددت المراكز الاتحادية للسيطرة على الامراض والوقاية منها خمس فئات من المواطنين يصل مجموعهم الى 160 مليون شخص (اكثر من نصف الاميركيين) يعتبرون الاكثر عرضة للاصابة بالفيروس ومضاعفاته.
واوضحت آن شوتشات مديرة مركز التحصين في المراكز الاتحادية للسيطرة على الامراض والوقاية منها، أن القائمة «تشمل الحوامل والبالغين الذين هم على اتصال بالاطفال الرضع دون الأشهر الستة، والاشخاص العاملين في المجال الطبي، والاطفال والشباب الذين تتراوح اعمارهم بين ستة اشهر و24 عاما، والبالغين الضعفاء صحيا».
ورجّح المسؤولون الصحيون الا تتوفر اكثر من 120 مليون جرعة لقاح بحلول اكتوبر المقبل.الى ذلك، اعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية عن 37 اصابة جديدة بمرض انفلونزا الخنازير وهو ما يرفع عدد الاصابات المؤكدة في البلاد الى 1364.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *