متابعات

أمراء المناطق ومسؤولو التعليم يهادون الطلاب في يومهم الأول

المناطق- البلاد

استقبلت المدارس أمس في مختلف المناطق نحو 6 ملايين طالب وطالبة بجميع المراحل ، وسط استعدادات إدارية وتعليمية كاملة ، ومع انطلاقة العام الدراسي الجديد قام عدد من أصحاب السمو أمراء المناطق ومعالي وزير التعليم والمسؤولين والمسؤولات بالوزارة والإدارات التعليمية بزيارات تفقدية إلى عدد من المدارس للوقوف على انتظامها في اليوم الدراسي الأول ، وهنأوا الطلاب والطابات العودة إلى المدارس ، مؤكدين على بذل الجهود للارتقاء بالعملية التعليمية والتحصيل. ففي منطقة عسير أشاد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير المنطقة، بالجهود المقدمة في قطاع التعليم بالمنطقة، مؤكدًا أهمية بذل المزيد لتحقيق رؤية القيادة في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب والطالبات من خلال المؤسسات التربوية والتعليمية، بما يسهم في خدمة الدين ثم المليك والوطن.

جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه بالإمارة امس، مدير عام التعليم بمنطقة عسير جلوي بن محمد آل كركمان.

وقدّم آل كركمان خلال الاستقبال، نبذة عن استعدادات الإدارة للعام الدراسي الجديد، مؤكداً أن الإدارة تعمل على تنفيذ الخطط التي من شأنها الارتقاء بالمسيرة التعليمية في المنطقة، وتهيئة كل السبل المحققة للبيئة المدرسية الجيدة وتوفير جميع متطلبات التحصيل الجيد وتقديم البرامج التعليمية المتميزة التي تعين الطالب والطالبة على بلوغ الأهداف التربوية والتعليمية.

وفي نهاية الاستقبال, تسلم سمو الأمير فيصل بن خالد تقريرا عن الاستعدادات لبدء العام الدراسي 1439 / 1440 هـ.
حضر الاستقبال وكيل إمارة منطقة عسير المهندس خالد بن عبدالله الربيعة.

وفي الرياض قام أمير المنطقة بالإنابة الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز؛ امس الأحد بزيارة لعدد من المدارس مع بداية العام الدراسي بحضور مدير عام التعليم في المنطقة حمد بن ناصر الوهيبي .

وبدأ أمير منطقة الرياض بالإنابة زيارته بمدرسة الفرزدق الابتدائية بحي المروج حيث شهد برنامج التهيئة الذي قدمته المدرسة لطلاب الصف الأول الابتدائي حيث قام الأمير محمد بتوزيع الهدايا والورود للأطفال خلال الفقرة الترفيهية المقدمة لهم بعدها قام أمير منطقة الرياض بالنيابة بجولة في المدرسة شملت الفصول الدراسية وغرفة مصادر التعلم والمختبر والمقرأة وفصل الموهوبين وفصل صعوبات التعلم .

ثم قام أمير منطقة الرياض بالإنابة بزيارة لمدرسة حماد بن زيد المتوسطة بالسويدي حيث تجول في أرجاء المدرسة وفصولها الدراسية واطمئن سير اليوم الدراسي فيها وألقى كلمة توجيهية للطلاب بمناسبة انطلاقة العام الدراسي .

وتوجه أكثر من مليون طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة بالعاصمة الرياض في انطلاقة العام الدارسي ١٤٣٩-١٤٤٠ وسط اكتمال كافة الاستعدادات والتجهيزات لبدء العام الدراسي من قبل تعليم الرياض حيث كثفت الإدارة خلال الفترة الماضية من الزيارات الميدانية واللقاءات التربوية لضمان انطلاقة مميزة للعام الدراسي الجديد.

وهنأ المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض الأستاذ حمد بن ناصر الوهيبي الطلاب والطالبات بالعام الدراسي الجديد متمنياً التوفيق للجميع وأن يكون عاماً دراسياً حافلاً بالإنجازات وتحقيق الطموحات للطلاب والطالبات في كافة المراحل الدراسية.

وأشار الوهييي إلى أهمية أن يدرك الطلاب والطالبات وكافة العاملين في الميدان التعليمي أهمية الانطلاقة القوية والجادة للعام الدراسي الجديد ومن اليوم الأول مشيداً في الوقت ذاته بالجهود المبذولة من قادة وقائدات المدارس وكافة المنسوبين من طواقم تعليمية وإدارية لتحقيق الأهداف المرسومة في بناء أجيال تنجح في تحقيق طموحات القيادة الرشيدة.

استقبال طلاب الصف الأول
من جهته أكد مساعد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية الأستاذ عبدالله بن سعد الغنام أن الإدارة سخرت كافة إمكانياتها المادية والبشرية لانطلاقة متميزة للعام الدراسي الجديد مشيراً إلى أن الإدارة عملت خلال الفترة الماضية من خلال لجنة الاستعداد والإدارات المعنية لمتابعة وتهيئة البيئة المدرسية وتوفير التجهيزات اللازمة لانطلاقة العام الدراسي الجديد.

و كشف الغنام عن خطة استقبال طلاب الصف الأول الابتدائي حيث أشار إلى أن إدارة التوجيه والإرشاد وضعت برنامجاً يهدف إلى مساعدة الطالب في تكوين اتجاه إيجابي نفسي عن المدرسة وتيسير تكيف الطالب وتعامله مع عناصر مجتمعه الجديد كما تضمنت الخطة وضع جدول زمني تدريجي لحضور وانصراف طلاب الصف الأول الابتدائي في الأسبوع الأول والذي يشتمل على عدد من البرامج الترفيهية والتعريفية التي يقوم عليها معلمو المدرسة وخاصة معلمي التربية البدنية والفنية والمرشدين الطلابيين.

٢١ مدرسية جديدة
كما تفقدت مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية بنات ، ريم بنت محمد الراشد صباح الأحد عدد من مدارس تعليم الرياض.
وذلك مع انطلاق العام الدراسي الجديد وشملت الجولة تفقد مرافق المدارس وتجهيزاتها والفصول الدراسية كما التقت بالهيئة الإدارية والتعليمية بالمدارس، كما اطلعت على حضور الطالبات وبرامج هذا الأسبوع وآلية تسليم المقررات وانضباط جداول المدرسة.

من جانبه أوضح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية الدكتور حمدان بن مانع العمري أن الإدارة افتتحت هذا العام 21 مدرسة جديدة للبنين والبنات موزعة على أحياء مدينة الرياض مشيراً إلى أن عدد الطلاب والطالبات في مدارس تعليم الرياض بلغ (1158093) طالباً وطالبة يدرسون في 4700 مدرسة فيما بلغ عدد الأطفال الملتحقين برياض الأطفال (61919) طفلا يدرسون في 673 روضة في حين بلغ عدد المعلمين والمعلمات 64947 معلماً ومعلمة ووصل عدد الإداريين والإداريات في المدارس 22182 إداري وإدارية .

وأوضحت مديرة خدمات الطلاب بالإدارة الأستاذة البندري القريني أن الإدارة أصدرت مؤخراً عدداً من التعليمات المنظمة للنقل المدرسي والتي تضمنت أهمية متابعة حضور وانصراف متعهدي النقل وسائقي الحافلات في المواعيد المحددة والمتابعة الدقيقة أثناء تنقل الطلاب والطالبات عبر الحافلات المدرسية، لتجنيبهم المخاطر في تنقلاتهم صباحًا وحال عودتهم ظهرًا، وفق التعليمات المنظمة لعمل النقل المدرسي.

مدارس جازان
وتابع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة امس بدء العام الدراسي الجديد بمختلف قطاعات التعليم الجامعي والعام بمنطقة جازان.

وأكد الأمير محمد بن عبدالعزيز خلال الجولة الميدانية التي قام بها لمجمع مدارس معاذ بن جبل التعليمي بحي السويس في مدينة جيزان, بالتزامن مع بداية العام الدراسي للطلاب والطالبات في المملكة, أهمية قيام جامعة جازان، والإدارة العامة للتعليم بجازان، وإدارة التعليم بمحافظة صبيا، والكليات والمعاهد التقنية بالمنطقة بالمهام والواجبات المناطة بها على أكمل وجه.

والتقى أمير منطقة جازان بالنيابة، خلال جولته بمدير ومنسوبي المدرسة وأولياء الأمور، وطلاب المدرسة , ملاطفاً سموه الطلاب, ومتفقداً لحاجاتهم خاصة الأيتام وأبناء الشهداء وأبناء منسوبي القوات العسكرية المربطين بالحد الجنوبي.

وأطلع سموه على الاستعدادات التي أعدّتها المدرسة لاستقبال العام الدراسي الجديد, متمنياً التوفيق والسداد للقائمين عليها، والنجاح الدائم للطلاب والطالبات، لتحقيق أعلى المستويات الدراسية والدرجات العلمية في شتى المواد والتخصصات، مشدداً على ضرورة مضاعفة الجهود من قبل المعلمين والمعلمات، وبذل المزيد من العطاء للسير بالعملية التعليمية إلى أرقى المستويات انفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة – أيدها لله -، و تحقيقاً لطموحاتهم وتطلعاتهم التي تضع الأمل في أبناء وبنات المملكة وسواعد الوطن ومستقبله لتنفيذ رؤيتها الحديثة والشاملة.

ونوه أمير منطقة جازان بالنيابة في ختام الجولة بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان لكل ما فيه خدمة الوطن وخير المواطن والمقيم بالمنطقة، سائلاً الله تعالى أن تكون بداية العام الدراسي بدايةً خير للطلاب والطالبات، وأن يحفظ لبلادنا الغالية أمنها واستقرارها وولاة أمرها.

تهيئة البيئة التعليمية
واستقبلت مدارس جدة ورابغ وخليص اليوم، أكثر من 700 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية، وذلك مع إطلالة العام الدراسي الجديد.

ووقف المدير العام للتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي على استعدادات المدارس واستقبالهم للطلاب والطالبات, داعياً أن يكون عاماً دراسياً مميزاً مكللاً بالتفوق والانجازات، مشيداً بالدور الكبير للقيادات المدرسية والمعلمين والمعلمات ولجان الاستعداد في الميدان التعليمي من حيث التهيئة والاستعداد في مدارسهم وصولاً لبداية قوية وجادة، مؤكداً على دور جميع القيادات التعليمية والمشرفين والمشرفات ومكاتب التعليم لدعم إدارات المدارس بما يكفل الرقي بالعملية التعليمية.

تخطيط مبكر
وفي الشرقية استقبلت مدارس المنطقة امس 526665 طالباً وطالبة للعام الدراسي الجديد 1439 – 1440هـ في 2000 مدرسة للبنين والبنات وبكادر تعليمي يبلغ 29732 معلماً ومعلمة في مختلف المراحل الدراسية.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص أن الاستعدادات لاستقبال الطلاب والطالبات بدأت منذ وقت مبكر في التخطيط والإعداد، بإشراف مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان، ومتابعة من المساعدين والقيادات التعليمية، من خلال توفير الإمكانات اللازمة لمدارس المنطقة.

ولفت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بتعليم المنطقة الشرقية إلى أنه تم توزيع الكتب الدراسية على مدارس المنطقة كافة، وتأمين التجهيزات المدرسية اللازمة للمدارس الجديدة والمحدثة والقائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *