الأرشيف محليات

أكد أن الإصحاح البيئي يتطلب عملاً مشتركاً .. نائب وزير الشؤون البلدية والقروية يدشن أعمال الطوارئ والأزمات بمكة المكرمة

مكة المكرمة – محمد الأركاني ..
دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة امس أعمال إدارة الطوارئ والأزمات بأمانة العاصمة المقدسة وذلك بمقر الإدارة العامة للمشاعر المقدسة والمواسم بمنطقة المعيصم.
وكان في استقبال سموه بمقر الإدارة العامة للمشاعر المقدسة والمواسم بالمعيصم معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار ووكلاء الأمانة ومدير إدارة الطوارئ والأزمات المهندس عزت بن عمر سندي .
وعند وصول سموه قام بجولة على مقر الإدارة وأطلع على محتوياتها من الأجهزة والمعدات الخاصة بمكافحة حمى الضنك المتمثلة في أجهزة خلط المبيدات والأسطوانات والضباب والرذاذ علاوة على المستودع المجهز بكافة المستلزمات لحفظ المعدات والأجهزة إلى جانب غرفتي العمليات المشتركة ونظم المعلومات الجغرافية .
واستمع سموه إلى شرح مفصل عن حجم الإمكانات بالإدارة من قبل مدير الإدارة المهندس عزت سندي الذي بين لسموه أنه تم توفير 241 أسطوانة للرش اليدوي و150 جهاز ضباب محمول وكذا 29 جهازا للرش بواسطة الرذاذ بالإضافة إلى 120 سيارة ونيت للرش الميداني و12 سيارة رذاذ للرش الفراغي و12 سيارة ضباب حراري للرش الفراغي و6 سيارات ضغط عالي علاوة على وجود 50 مشرفا و630 فني مكافحة و150 سائقا .
عقب ذلك بدئ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم قدم الدكتور نبيل كوشك عرضا مرئيا عن برنامج نظم المعلومات الجغرافية الداعم لمكافحة حمى الضنك من حيث تحديد المواقع بمكة المكرمة ورصد فرق العمل وتلقي البلاغات من المواطنين ورصد مواقعهم جغرافيا علاوة على إصدار الخرائط لتحديد مواقع الحالات وتواجد البعوض بالإضافة إلى اتخاذ القرارات السريعة والعاجلة لمواجهة الحالات .
إثر ذلك ألقى سمو الأمير الدكتور منصور بن متعب كلمة أكد فيها أن الإصحاح البيئي يتطلب عملا مشتركا وليس قاصرا على وزارة الشئون البلدية والقروية ولكن بالتعاون مع جهات حكومية أخرى مثل وزارات الصحة والزراعة والمياه والكهرباء .
ولفت سموه النظر إلى أن ما يشاهد اليوم من تضافر جهود تلك الجهات هو من منطلق رؤية وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز \" حفظه الله \" بالعمل والمتابعة المستمرة في أداء المهام لمواجهة حمى الضنك .
وأعرب سموه عن سروره للنتائج التي تقوم بها إدارة الطوارئ والأزمات في أداء مهامها مطالبا الجميع ببذل المزيد من الجهد والعطاء والسير من حسن إلى أحسن معبرا عن شكره وتقديره لأصحاب المعالي وزراء الصحة والزراعة والمياه والكهرباء على مساعدتهم ومساندتهم للقطاع البلدي فيما يخص الإصحاح البيئي كما شكر معالي أمين العاصمة المقدسة ومعالي أمين محافظة جدة على ما تحقق من نتائج إيجابية في مواجهة حمى الضنك .
عقب ذلك أعلن صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية عن تدشين أعمال إدارة الطوارئ والأزمات بمكة المكرمة .
وعقب نهاية الحفل أدلى معالي وزير الصحة بتصريح صحفي أكد فيه أن وزارة الصحة وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وضعت خططا محكمة ومشددة لسد المنافذ لدخول الأمراض إلى المملكة عن طريق موسمي الحج والعمرة مبينا أن هناك لجنة علمية خاصة للمتابعة اليومية للمستجدات ومتابعة ما يصدر عن منظمة الصحة العالمية من تعليمات جديدة تضاف للخطة الوطنية .
وأفاد معاليه أن هناك لجنة علمية يشارك فيها خبراء من منظمة الصحة العالمية ومن مراكز مكافحة الأوبئة في أمريكا وكندا ستنعقد الأسبوع القادم بجدة لمراجعة خطة المملكة العربية السعودية الخاصة بالحج والعمرة مشيرا إلى أن هذه اللجنة علمية تدرس الخطط السعودية وتراجع هذه الخطة حسب المستجدات وتوصيات منظمة الصحة العالمية لتترجم بإذن الله لصالح الوطن ولحماية زوار الأماكن المقدسة في هذا البلد المعطاء .
حضر التدشين معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم ومعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وعدد من المسؤولين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *