الأرشيف محليات

أشاد بتطور العلاقات بين المملكة وبلاده .. السفير البريطاني : السعودية دولة رئيسية ودورها مهم في جميع القضايا

لندن ـ واس
نوه السفير البريطاني لدى المملكة وليام باتي بتطور علاقات التعاون بين المملكة العربية السعودية وبريطانيا في مختلف المجالات مؤكدا ان المملكة تقوم بدور رئيس في المنطقة وفي معالجة قضاياها .
واوضح في لقاء مع الصحفيين في مقر الخارجية البريطانية امس ان التعاون الثنائي بين البلدين يحظى باهتمام كبير من قبل حكومتي البلدين ويشمل كافة المجالات خاصة على صعيد مكافحة الارهاب واستقرار السوق النفطية العالمية وتطوير التعاون التعليمي والثقافي بالاضافة الى الاهتمام بقضايا المنطقة سواء القضية
الفلسطينية او قضايا العراق ولبنان وايران .
واثنى على انعقاد المؤتمر العالمي للحوار بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في العاصمة الاسبانية مدريد .
وشدد على ان مثل هذه المؤتمر يثرى الحواربين أتباع الاديان وينمي العلاقات بينهم وقال ان الاسلام لا علاقة له بالارهاب ونحن نميز بين الدين الاسلامي والجماعات التي تتبنى العنف .
واضاف ان مثل هذا الحوار ليس حول انتمائاتنا للاديان ولكن على ما يجمعنا ونتشارك فيه من قيم وتسامح ومانسعى اليه من اجل ازالة سوء الفهم بين اتباع الديانات معربا عن امله ان تكون هناك مبادرات اخرى في مجال الحوار في المستقبل .
ونوه بالتعاون السعودي البريطاني أزاء مواجهة الارهاب وقال إن هذا التعاون ممتاز جدا بين البلدين سواء من ناحية تبادل المعلومات او الخبراء او فيما يتعلق بالمجالات التدريبية او الفنية مثل اختبارات ال \" دي ان ايه \" .
وأضاف إن حكومة المملكة العربية السعودية نجحت في سعيها لايقاف تمويل تلك الجماعات من الداخل ..رافضا المزاعم التي تدعي أن هناك تمويل ودعم للارهاب من المملكة في بعض الدول .
وتطرق السفير البريطاني لدى المملكة لتطور العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين مشيرا الى انه يتواجد حاليا اكثر من ثمانية الاف طالب سعودي يتلقون تعليمهم الجامعي في بريطانيا .
وقال إننا نرحب بتواجد الطلاب السعوديين في بريطانيا ونسعى لتسهيل امورهم خاصة باصدار التأشيرات والاقامة لهم والسفارة البريطانية في الرياض تسهل كثيرا هذه الاجراءات .
وأوضح أن التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة جاء عبر مشاركة رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في مؤتمر الطاقة الذي عقد في مدينة جدة بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين حيث تقاربت وجهات النظر بينهما من اجل استقرار السوق النفطية مؤكدا ان بريطانيا ترحب بجميع الاستثمارت من المملكة وغيرها من الدول
النفطية في بريطانيا للاستثمار في مجالات الطاقة والطاقة البديلة والتي دعا اليها رئيس الوزراء البريطاني انذاك .
وقال إن المملكة العربية السعودية دولة رئيسية في المنطقة وتقوم بادوار مهمة للغاية في جميع قضاياها مشيراً إلى مبادرة السلام العربية التي هي مبادرة سعودية لحل الصراع العربي الاسرائيلي إضافة إلى دور المملكة في حل مشكلات لبنان والتوصل
الى اتفاق داخلي بين حركتي فتح وحماس بالاضافة إلى دورها في استقرار العراق ومنع التدخلات فيه وموقفها من الملف النووي الايراني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *