اقتصاد

أسعار الحديد تواصل الارتفاع والأغنام تستمر في الانخفاض

جدة ــ البلاد

اظهر التقرير الشهري لمتوسطات اسعار السلع والخدمات الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء ، والذي يرصد اسعار 160 سلعة وخدمة في اسواق المملكة، ان 83 سلعة وخدمة متداولة سجلت انخفاضات متباينة خلال شهر اكتوبر الماضي مقارنة بالشهر السابق، في المقابل سجلت 66 سلعة وخدمة ارتفاعات متباينة، فيما ثبتت اسعار 11 سلعة.

وبحسب التقرير واصلت اسعار حديد التسليح بمختلف مقاساته ارتفاعاته في اكتوبر الماضي للشهر الثاني على التوالى بنسبة 3% بزيادة 66.5 ريال للطن ليتراوح سعره ما بين 2210 ريال للطن كحد ادنى و 3062 ريال وفقا لمقاساته المختلفة. وياتي الارتفاع في اسعار حديد التسليح محليا للشهر الثاني على التوالي بعد ايقاف رسوم تصديره وتخفيض رسوم تصدير الاسمنت بنسبة 50%، حيث سجلت اسعاره ارتفاعا في سبتمبر الماضي تراوح ما بين 7 8.4% ليرتفع خلال شهري سبتمبر واكتور الماضيين بنحو 11% اي بزيادة تتراوح ما بين 200 إلى 230 ريال للطن خلال الشهرين الماضيين.

ووفقاً للبيانات فان من بين 95 سلعة غذائية يرصدها التقرير انخفضت اسعار 50 سلعة مقابل ارتفاع 38 سلعة فيما ثبتت اسعار 7 سلع. اما السلع غير الغذائية والخدمات والانشائية والبالغ عددها 65 سلعة يرصدها التقرير انخفضت اسعار 33 سلعة وخدمة منها مقابل ارتفاع 32 سلعة وخدمة اخرى وثبتت اسعار 4 سلع. وبعيداً عن اسعار الفواكة والخضروات التي تتقلب اسعارها حسب مواسمها واصلت اسعار الغنم الحي بمختلف انواعه تصدرها قائمة انخفاضات السلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي بنسبة بلغت نحو 3% انخفاض عد انخفاضها في الشهر السابق ما بين 4 إلى 5.5%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *