اقتصاد

أرامكو تدشن أضخم مشروع مشترك للصناعات البحرية

الظهران – واس

دشنت شركة أرامكو السعودية، مشروعا مشتركا للصناعات البحرية العالمية مع شركة لامبريل بي ال سي، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري”، وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة.

وسيقدم المشروع واحدا من اكبر المجمعات البحرية متكاملة الخدمات في العالم، عند اكتمال مراحل التشغيل في عام 2022.

ويعمل هذا المشروع المشترك الجديد على توطين حلقات مهمة في سلسلة التوريد لأرامكو والمرتبطة بأعمال الحفر البحري والشحن، مما سيؤدي إلى خفض في التكاليف، وتقليل الوقت المستغرق في الاستجابة، ورفع مستوى المرونة لدى ارامكو السعودية وشركائها.

ويتميز المشروع الذي تبلغ مساحته 12 مليون متر مربع تقريبا بكونه الأكبر في المنطقة من حيث الحجم والطاقة الانتاجية، ما يؤهله لتقديم حزمة من المنتجات والخدمات غير المسبوقة وتمكين ارامكو وشركائها من تلبية متطلبات التصنيع، والصيانة، والاصلاح، والتجديد لمنصات الغاز والنفط البحرية وسفن الدعم والسفن التجارية، بما فيها ناقلات النفط العملاقة.

وسيكون المجمع قادرا على تصنيع 4 منصات حفر بحرية، وبناء اكثر من 40 سفينة، بما في ذلك 3 ناقلات نفط عملاقة، وخدمة اكثر من 260 منتجا بحريا سنويا.
وقال النائب الاعلى لرئيس ارامكو للمالية والاستراتيجية والتطوير، ورئيس مجلس ادارة شركة الصناعات البحرية العالمية، المهندس عبدالله السعدان، ان شركة الصناعات البحرية العالمية الهدف ستخدم الاستراتيجي لأرامكو في ان تصبح الشركة العالمية المتكاملة ذات الريادة في الطاقة والكيميائيات من خلال تلبية احتياجات الشركة من الإنتاج والنقل البحري.

واوضح ان الشركة ستقدم مزيجا من التقنية، وكفاءة سلسلة التوريد، والشراكة المستدامة، وهو ما يتيح لها ان تصبح شركة عالمية المستوى تقدم خدمات تنافسية للعملاء، مشيرا الى تفرد شركة الصناعات البحرية العالمية في جمعها ما بين الريادة التصنيعية والتشغيلية من خلال اتحاد اربعة كيانات عالمية واقليمية في مجال الطاقة والصناعات البحرية.

ولدى شركة الصناعات البحرية العالمية طلبات سارية المفعول لتصنيع اكثر من 20 منصة حفر وبناء 52 سفينة على مدى العقد القادم، مما يبرهن على ثقة شركائنا في قدرتنا على تصنيع سفن ومنصات حفر عالية الجودة تلبي احتياجات العملاء، وتتماشى مع متطلبات البيئة والاستدامة محليا وعالميا، مع الالتزام بالمدد المحددة”.

الطاقة الكاملة للمشروع
واعلن خلال المناسبة تعيين كبار المسؤولين التنفيذيين بالشركة، بما في ذلك تعيين المهندس فتحي بن خليفة السليم في منصب الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين.

واوضح السليم ان هذا المشروع المشترك سيكون محورا اقليميا للخدمات والمنتجات البحرية وينافس على المستوى العالمي. ومن خلال مزيج من التقنية، والمرافق المتكاملة، وكفاءة سلسلة التوريد، حيث سنعيد تعريف ما تعنيه الشراكة مع عملائنا من اجل التقدم في الصناعات البحرية.

ومن المتوقع بدء اعمال الإنتاج والخدمات الرئيسة في عام 2019، وان يصل المشروع الى طاقته التشغيلية الكاملة بحلول 2022.

وسيسهم المشروع في تطوير الخبرات الوطنية في مجال الصناعات البحرية وتوليد فرص العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *