محليات

(أتاريك) ختام ناجح بكل المقاييس .. القنصل العراقي: تراثنا مشترك وتجمعنا العروبة الأصيلة

جدة – خديجة العثمان

بنجاح مميز أُختتمت مؤخرا فعاليات مهرجان ” أتاريك ” بنسخته الرابعة ، بزيارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه أحمد الخطيب ، في جولة تفقدية بين مسارات المهرجان التي كانت عابقة بروح التاريخ والتراث والترفيه .

وشهد المهرجان اقبالا كبيرا من الزوار منهم الوفد الامريكي والوفد البولندي والوفد الفبيني و كبار الشخصيات وبعض الجاليات العربية .
كما زار المهرجان سعادة القنصل العراقي خالد صبحي الذي صرح ( للبلاد ) وقال بانه حظى بهذه المناسبة الجميلة بزيارة المهرجان ، حيث تجول بين أزقة المنطقة مطلعا على عدد من المواقع التاريخية والأثرية ، حيث ابدى اعجابه بالمهرجان وفعالياته .
واضاف ” صبحي ” ان المهرجان ناجح بكل المقاييس من حيث التوقيت الذي تزامن مع إجازة الربيع المدرسية ، والذي يتيح للعائلات فرصة المتعة بالأجواء الترفيهية ، معتبرا اصطحاب الأسرة والأبناء مهما لهذه المنطقة لما فيه ترسيخ لتراث الأباء والأجداد في نفوس الأبناء .
وأوضح ” القنصل ” بأن هذه الزيارة منحتهم فرصة العيش في أجواء جدة القديمة في 5 ساعات متواصلة دون ملل ، تطلع فيها الى التراث والتاريخ العريق الذي ارتبط بتلك الحقبة المهمة .
وقال ان التراث هنا في السعودية او في العراق او في بقية البلاد العربية يعتبر تراث مشترك حيث يجمعهم قالب العروبة الأصيل ، لذا يرى بأن جولته في هذه المنطقة أعادته للماضي في جولة نحو الحنين والعراقة في أجواء سعودية أصيلة .
كما يوجه سعادة القنصل خالد صبحي شكره من خلال ( البلاد ) لهيئة الترفيه والقائمين على تنظيم المهرجان والمرشدين السياحين للجهود الملموسة التي قدموها لإضفاء روح البهجة والفرح على الزوار
من جانبه قال رئيس الجهة المنظمة لمهرجان جدة التاريخية ” أتاريك ” زكي حسنين ، (للبلاد) أن الفعالية أختتمت ب 517,000 زائر ، معتبرا هذا العدد نجاح لمستوى الفعالية التي لاقت قبولا كبيرا واستحسان الزوار و الوافدين من داخل وخارج منطقة جدة .
وأشار ” حسنين ” بأن المختلف في هذه النسخة هو دمج فعاليات المهرجان التاريخية بالفعاليات الترفيهية ، ويعد ذلك الأول من نوعه على مستوى مهرجانات المنطقة دعما لمفهوم ” السياحة التراثية الترفيهية ” .

وأشار بأن المهرجان تضمن فعاليات كثيرة ومتنوعة ، وكان متحف الطيبين الذي اعاد الزوار الى 50 عاما للماضي اهم الاركان التي تضمنتها الفعالية ، يليها فعالية القبة البانورامية والتي حققت إعجاب الزائرين،

حيث تم استعراض قصة جدة قبل نحو 2600 عام ، وهي عبارة عن عرض مرئي مدته سبعة دقائق، يتم خلاله تحويل القبة من الداخل إلى شاشة عرض كبيرة بتقنية 360 درجة، فيما شهدت فعالية الرقص الأفقي التي تقدمها إحدى الفرق العالمية على خلفية موسيقية حجازية إقبالا متزايدا خاصة في الخمس الأيام الاولى .
وأشاد ” حسنين ” بالزيارة التفقدية التي قام بها رئيس الهيئة العامة للترفيه احمد الخطيب في ختام المهرجان، حيث اعتبره ثاني أكبر المهرجانات أهمية بعد مهرجان الجنادرية ، مشيرا الى الجهود التي قامت بها هيئة الترفيه لهذا العام ، حيث دعمت المهرجان بباقة واسعة من العروض والفعاليات القيمة وفق أفضل المقاييس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *