الرياضة

آيسلنده في المونديال.. الأقل سكانا والأكبر طموحا

إعداد- محمود العوضي

منتخب آيسلندا لكرة القدم، هو الممثل الرسمي لآيسلندا، ويتم إدارته من قبل اتحاد آيسلندا لكرة القدم. يعيش حاليًا أبهى عصوره؛ فقد تأهل إلى يورو 2016 لأول مرة في تاريخه. ثم أعقبه بالمفاجأة الكبرى بوصوله وتأهله لكأس العالم في روسيا 2018.

التأهل لكأس العالم
تأهل منتخب أيسلندا إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، في نهاية الجولة الأولى من التصفيات الأوربية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، متصدراً المجموعة الأوربية التاسعة بعد فوزه على كوسوفو بهدفين دون رد،ليصبح بذلك أصغر الدول سكاناً التي تتأهل إلى المونديال.

واصل منتخب آيسلندا نجاحاته في السنوات الأخيرة بضمان بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 التي ستقام بروسيا الصيف القادم. تأهل هو نتاج صحوة كرة القدم الأيسلندية التي بدأت في منتصف عام 2010، في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، حيث نجحت في خوض الملحق الذي خسرته أمام كرواتيا.

– تأسيس الاتحاد المحلي: 1947
– الانضمام للاتحاد الدولي (فيفا – FIFA): 1947
– الانضمام للاتحاد الأوروبي (يويفا – UEFA): 1954
– أشهر ألقابه: “فتياننا – Strákarnir okkar”

– أول مباراة دولية: أمام جزر فاروه (1-0)، جزر فاروه ، 19 يوليو 1930
– أكبر فوز: على جزر فاروه (9-0)، كيفلافيك، آيسلندا، 10 يوليو 1985
– أكبر خسارة: أمام الدنمارك (14-2)، كوبنهاغن، 23 أغسطس 1967
– المشاركات في نهائيات كأس العالم: أول مرة!

– ألقاب عالمية: لا يوجد
– ألقاب قارية: لا يوجد
– تصنيفه في الفيفا: 22 (23 نوفمبر 2017)
– أفضل تصنيف: 19 (يوليو 2017)
– أسوأ تصنيف: 131 (أبريل، حزيران 2012)
– الهداف التاريخي: إيدور غوديونسون (26 هدفا)
– الأكثر مشاركة: رونار كريستينسون (104 مباراة)
– المدرب: هايمير هالغريمسون
تأهل منخب إيسلندا، لأول مرة في تاريخه، إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، ليصبح، بذلك، منتخب أصغر الدول سكانا، يتأهل إلى نهائيات المحفل الكروي الكبير، إذ يبلغ عدد سكان آيسلندا (جزيرة)، نحو 321 ألفا و857 شخصا، وفقا لإحصائية عام 2016، وتحتل المركز الـ 177 من حيث عدد السكان بين دول العالم، وتبلغ مساحتها 103125 كيلومتر مربع، وتشغل المرتبة 106 بين دول العالم، من حيث المساحة.

وفجر منتخب آيسلندا، الذي يعش أبهى فتراته، مفاجأة من العيار الثقيل بتأهله إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2016″، في فرنسا، ولم تنته مفاجآت عند هذا الحد، بل وأحدث المنتخب الاسكندنافي (المغمور)، ضجة كبيرة في عالم كرة القدم، وأبهر العالم بأدائه الرائع وروحه القتالية ونتائجه المشرفة، وبوصوله إلى الدور ربع النهائي للبطولة، على حساب المنتخب الإنكليزي العريق.

وواصل منتخب آيسلندا تألقه في التصفيات الأوربية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وانتزع بطاقة التأهل من ثلاثة منتخبات كبيرة أو عنيدة على الأقل، مرشحة للفوز بها، وهي كرواتيا، تركيا، وأوكرانيا، وتمكن منتخب “فتياننا” من الفوز على تركيا ذهابا وإيابا، وعلى أوكرانيا في واحدة وتعادل في الأخرى، وفاز على كرواتيا في لقاء الإياب، وتصدر بجدارة قائمة المجموعة الأوربية التاسعة، برصيد 22 نقطة، حصدها من 7 انتصارات وتعادل واحد، مقابل خسارتين، وسجل لاعبوه 16 هدفا، بينما تلقت شباكهم 7 أهداف. وحقق منتخب أيسلندا 22 نقطة في صدارة المجموعة التاسعة ليتفوق على كرواتيا وبولندا في التأهل المباشر للبطولة.

وأسفرت قرعة كأس العالم روسيا 2018 عن وقوع المنتخب الآيسلندي في المجموعة الرابعة مع الأرجنتين، وكرواتيا، ونيجيريا.

ألبرت جوذموندسون أبرز اللاعبين
يعد ألبرت جوذموندسون صاحب الـ20 عامًا صانع ألعاب المنتخب الآيسلندي، وفريق بي إس في آيندهوفن الهولندي، أحد المواهب الواعدة مع منتخب آيسلندا المتوقع تألقها في مونديال روسيا، وهو سليل عائلة المواهب الكروية، علمًا بأن منتخب بلاده يقع في المجموعة الرابعة مع كل من الأرجنتين وكرواتيا ونيجيريا.

فوالده جوذموندور بينديكتسون أو “جيمي بين” مهاجم منتخب آيسلندا السابق في الفترة بين 1994 إلى 2001 ، وخاله هو إنجي ألبرتسون مهاجم منتخب آيسلندا في الفترة بين 1971 إلى 1979 كما أن جده لوالدته هو ألبرت جوذموندسون أول لاعب كرة محترف خارج آيسلندا ولعب للمنتخب الآيسلندي في الفترة بين 1946 إلى 1958 كما لعب لأندية آرسنال الإنجليزي وميلان الإيطالي ونيس الفرنسي.

بدأت موهبة جوذموندوسون في الظهور سريعًا مع انضمامه لفريق ” كناتسبيرنوفيلاج ريكيافيكور” الآيسلندي وعمره 6 أعوام وهو الفريق الذي لعب له والده ثم انتقل اللاعب الآيسلندي إلى هولندا وعمره 16 عامًا ليلتحق بناشئي نادي هيرينفين قبل الالنضمام إلى نادي بي إس في آيندهوفن عملاق الكرة الهولندية قبل 3 أعوام
والتحق اللاعب فور لمعان نجمه وانتقاله إلى هولندا بمنتخب آيسلندا للناشئين وتدرج في المنتخبات السنية وصار أحد المواهب الواعدة في الكرة الآيسلندية لينضم إلى المنتخب الأول عام 2017 في أكتوبر الماضي.

وشارك جوذموندوسون في مباراة الصين الودية، وسجل هاتريك في ودية إندونيسيا في شهر يناير الماضي ولعب مباراة المكسيك.
في الموسم الحالي، لعب جوذموندسون مع فريق الشباب بنادي آيندهوفن 18 مباراة وسجل 9 أهداف وصنع مثلها كما لعب لمدة 174 دقيقة مع الفريق الأول خلال 9 مباريات وصنع 3 أهداف مما جعل البعض يعتبره موهبة واعدة تستطيع التعبير عن نفسها في مونديال روسيا.

ومع الظهور الأول للمنتخب الآيسلندي بالمونديال، يطمح اللاعب الموهوب في تقديم أوراق اعتماده بصورة طيبة ونيل ثقة مديره الفني هيمير هالجيريمسون من أجل المشاركة والحصول على الفرصة مع المنتخب، خاصة أنه يجيد اللعب في أكثر من مركز؛ سواء رأس الحربة المتأخر، أو المهاجم أو الجناح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *