الأرشيف محليات

مؤتمر القدم السكري يوصي بتعزيز الوعي والتدريب لتجنب بتر الأطراف

جدة – شاكر عبدالعزيز
تصوير: خالد الرشيد
أعلنت أكاديمية القدم السكري (dfa) عن توصيات مؤتمرها الثالث الذي احتضنته جدة ونظمته لجنة السكري بوزارة الصحة وأكاديمية القدم السكري التابعة لسميث آند نيفيو بالتعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة \"شفاء\" برعاية ودعم وزارة الصحة واعتماد جامعة كاليفورنيا بسان دييغو.
حيث خرج المؤتمر بجملة من التوصيات العملية التي صدرت باتفاق لجنة المؤتمر والمشاركين، وذلك في أضخم فعالية تقام ضمن مبادرة أكاديمية القدم السكري حتى الآن. وقد تصدرت قائمة التوصيات الدعوة إلى تعزيز الوعي العام والتدريب المتخصص فيما يتعلق بالمضاعفات الخطيرة المرتبطة بمرض السكري، وذلك لتجنب اللجوء إلى بتر الأطراف وما له من تأثيرات سلبية على المرضى وعائلاتهم.
وكان المؤتمر قد استقطب أكثر من 150 من الخبراء الطبيين، بما في ذلك عدد من كبار الجراحين والممرضين من مستشفيات وزارة الصحة السعودية ومستشفيات دول الخليج. وتضمن المؤتمر برنامجاً مكثفاً وشاملاً حظي باعتماد المجلس السعودي الصحي للتخصصات الطبية وجامعة كاليفورنيا، سان دييجو، وتناول على مدار خمسة أيام كافة الجوانب العملية المتعلقة بإجراءات العلاج قبل وبعد الجراحة لحالات قرحة القدم السكري. وشهد المشاركون عدداً من العمليات الجراحية التي تم بثها مباشرة في مستشفى الملك فهد العام في جدة. واختتم المؤتمر أعماله بحفل تخريج وحلقة نقاش هدفت إلى التخطيط للنسخة الرابعة المرتقبة من مؤتمر أكاديمية القدم السكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *