الأرشيف دولية

قراصنة يخطفون سفينة شحن صومالية قبالة سواحل الصومال

مقديشو
اعلنت سلطات اقليم بونتلاند في شمال الصومال الذي يتمتع بحكم ذاتي امس الجمعة ان قراصنة خطفوا سفينة شحن صومالية قبالة شواطىء الصومال.وقال حاكم باري في بونتلاند موسى جيلي يوسف في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس انه تم اعتراض السفينة التي تملكها شركة «برواقو» الصومالية على بعد 360 كلم قبالة شواطىء بونتلاند، بينما كانت مبحرة بين الصومال وسلطنة عمان.
واضاف «يتم احتجازها في مكان ما على بعد 250 كلم تقريبا من الشاطىء»، موضحا ان هناك 15 شخصا هم افراد الطاقم على متن السفينة. واشار الى ان الطاقم مؤلف من بحارين اثنين صوماليين و13 سوريا.وبحسب المكتب البحري الدولي، فان حوالى ستين سفينة تعرضت لهجمات قراصنة قادمين من الصومال في خليج عدن والمحيط الهندي منذ يناير 2008.وتشهد الصومال حربا اهلية مستمرة منذ 1991.
ودعا مجلس الامن الدولي الثلاثاء الدول الى استخدام «كل الوسائل الضرورية» لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية. ويعمد القراصنة عادة بعد احتجاز السفن الى المطالبة بفديات مقابل الافراج عنها.ودعا المجلس «جميع الدول المعنية بامن النشاطات البحرية للمشاركة بشكل ناشط في مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال وعلى الاخص بنشر سفن وطائرات عسكرية».كما طلب من البلدان التي تملك قوات عسكرية في المنطقة «استخدام الوسائل الضرورية في عرض البحر وفي المجال الجوي قبالة الصومال بما ينسجم مع القانون الدولي، من اجل قمع اعمال القرصنة».
ويحتجز القراصنة منذ 25 سبتمبر قرب السواحل الصومالية سفينة شحن اوكرانية محملة بالسلاح.وارسلت الى المنطقة سفن حربية عدة بينها سفن اميركية من اجل التأكد من عدم انزال شحنة الاسلحة. كما ارسلت روسيا سفينة حربية الى المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *