محليات

تنفيذ مواقف لحجز الشاحنات في مكة المكرمة والشرقية

أعلنت وزارة النقل الانتهاء من تنفيذ مواقف لحجز الشاحنات في مكة المكرمة على طريق هدى الشام – موقف بريمان، وكذلك في المنطقة الشرقية طريق الدمام / أبو حدرية وفقاً للمواصفات والمخططات المعتمدة لدى الوزارة , وذلك بهدف تخفيف حجم الحركة على الطرق والحد من الحوادث والازدحامات.

ويستوعب موقف بريمان ما بين 75 الى 100 شاحنة، يغطي مساحة بطول 700 متر وعرض 20 متر، وبحارات تسارع وتباطؤ بطول 1500 متر وعرض المدخل 7 متر , وعلى الجانب الآخر يستوعب موقف طريق أبو حدرية ما يقارب 150 إلى 200 شاحنة، بمساحة تقديرية 100,000 ألف متر مسطح خصصت أرضها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني. وتلي هذه المرحلة تنفيذ عدد 2 مواقف إضافية لحجز الشاحنات في كلٌ من منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية.

هذا وقد طبقت الوزارة في تنفيذها للمواقف أعلى المعايير والاشتراطات. حيث حرصت أن تبعد المواقع عن مداخل المدن مسافة لا تقل عن 15 كلم، وأن لا يكون الموقع محاذي لمواقع جسور الأودية على الطريق الرئيسي، وألا تقل المسافة بين الموقع والتقاطعات القائمة عن 2 كلم، وأخيرا ان يتم توافر جميع اشتراطات وسائل السلامة في الموقع.

ولدى وزارة النقل خطة توسعية شاملة لتنفيذ ما لا يقل عن 26 موقفاً لحجز الشاحنات على مداخل المدن بالتنسيق مع هيئة النقل العام ووزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور وقوة أمن الطرق، لتنظيم حركة الشاحنات على الطرق وتفادي الحوادث التي كانت طرف فيها , حيث بلغت في الربع الأول من 2018م حوالي 1370 حادثاً، إضافة إلى الحد من الازدحام المروري الذي يحدث على الطرق، حيث بلغ المتوسط اليومي لحركة الشاحنات على طريق ابو حدرية ما يفوق 4,300 شاحنة، بينما بلغ المتوسط على طريق هدى الشام بمنطقة مكة المكرمة قرابة 3,000 شاحنة يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *