دولية

الفلبين تعلن هزيمة داعش في (ماراوي)

مانيلا ــ الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع الفلبينية، انتهاء المعارك في مدينة ماراوي الواقعة في جزيرة مينداناو ذات الغالبية المسلمة، بعد القضاء على آخر ما تبقى من مسلحي جماعة “ماوتي” المرتبطة بتنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال وزير الدفاع “دلفين لورينزانا” في مؤتمر صحفي، امس “الاثنين” إن القوات الفلبينية عثرت على 42 جثة تعود لمسلحي جماعة ماوتي”.

وأضاف الوزير أنه عثر على الجثث في أحد الأبنية، عقب اشتباك انتهى بالقضاء على آخر فلول الجماعة في مدينة ماراوي.

ولفت الوزير إلى أن الرهائن التي احتجزها مسلحو “ماوتي” تم استعادتهم قبل أيام، مضيفًا أن “مدينة مارواي خالية الآن تمامًا من المسلحين”.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤولين أمنيين اثنين، أن الجنود عثروا على جثث المسلحين، بعد سيطرتهم على مبنىً كان يتخذه المسلحون آخر معقل لهم”.

وتسببت الاشتباكات التي دارت في ماراوي، بمقتل أكثر من 800 عنصر من الجماعات المسلحة، و160 من الجنود الفلبينيين، و47 مدنياً، إضافة لنزوح 400 ألف شخص، بحسب مصادر حكومية.

وبدأ الحصار على ماراوي، في 23 مايو الماضي، عندما قام عناصر “ماوتي” بإحراق مبان وإطلاق نار على المدنيين في محاولة لإقامة منطقة تحت سيطرة “داعش”، مما دفع الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، لإعلان الأحكام العرفية في جزيرة مينداناو، حتى نهاية 2017.

وتأسست جماعة ماوتي، في 2012، بزعامة عبد الله ماوتي، وشقيقه عمر، ونفذت عمليات خطف وتفجيرات في الفلبين قبل أن تعلن في أبريل 2015 مبايعتها لداعش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *