التربويــة محليات

أمير المدينة المنورة يرعى حفل خريجي الجامعة الإسلامية ويُدشن مهرجان الثقافات والشعوب

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، حفل تخريج 3340 طالبًا من 110 دول للعام 1438-1439هـ، يمثلون الدفعة الرابعة والخمسين من خريجي الجامعة الإسلامية.

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من أصحاب المعالي والفضيلة والمسؤولين والسفراء والقناصل والدبلوماسيين لدى المملكة.

وأكد سمو أمير المنطقة، أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله -تفخر بالجامعة الإسلامية التي تعد منارة علمية تبلغ رسالة الإسلام الخالدة إلى العالم عن طريق الدعوة والتعليم الجامعي والدراسات العليا.

و بغرس روح الوسطية في الإسلام التي تدعو إلى الاستقامة والاعتدال، ونبذ التطرّف والغُلو.

مبيناً سموه أن ذلك يتحقق وفق نظام مؤسسي علمي حديث يخدم احتياجات وتطلعات أبناء المسلمين في العالم من رواد الجامعة.

مشيرا سموه إلى أن تخريج هذه الكوكبة الجديدة من طلاب الجامعة الإسلامية يمثلون رسل سلام للشريعة السمحاء وسواعد بناء لتنمية مجتمعاتهم وأوطانهم وأمتهم الإسلامية والإنسانية جمعاء.

وفِي سياق متصل دشن سمو أمير المنطقة بحضور سمو نائبه، مهرجان الثقافات والشعوب السابع والذي تنظمه الجامعة الإسلامية خلال المدة من 11-21 جمادى الآخرة بمقر المدينة الجامعية.

وتجول سموه الكريم والحضور بين أجنحة المهرجان التي تشارك فيه 500 طالب يمثلون أكثر من 70 دولة.

وألقى معالي مدير الجامعة الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي خلال حفل التخرج كلمة قال فيها:

إن الجامعة الإسلامية هي جامعة عالمية في قلب المدينة المنورة، متعددة الثقافات متنوعة التخصصات، رائدة في العلوم الشرعية والإنسانية متفوقة في العلوم والهندسة وتقنية الحاسب الالي.

مضيفًا بأن الجامعة تمثل عطاء ستين عامًا وسبعين ألف خريج من مئتي دولة وإقليم، وأن من خريجي الجامعة مفتين ووزراء واقتصاديين وسفراء وشرعيين وعلماء وبرلمانيين وخبراء، واليوم نشهد انضمام نخبة جديدة هم سفراء سلام وسواعد بناء.

وأكد الدكتور المرزوقي أن الجامعة الإسلامية هدية المملكة للإنسانية، تحتضن طلابًا من جميع أنحاء العالم، وتحظى برعاية ملوك المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها، وبرعاية خاصة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-.

واستعرض معالي مدير الجامعة الإسلامية أبرز إنجازات وأعمال الجامعة خلال العام الماضي، موضحًا بأنها أًصبحت اليوم جامعة لا ورقية، وتهتم بخدمة المجتمع من خلال مركز ريادة الأعمال، وتهتم بالقيم والأخلاق من خلال ريادة القيم من أجل بث قيم الإسلام وقيم الإنسانية، مضيفًا بأنه تم إنشاء مركز الخط العربي لعناية الجامعة بالخوط العربية المختلفة.

وأعلن الدكتور المرزوقي خلال الحفل عن إطلاق مشروع للعناية باللهجات السعودية التي تؤكد الدراسات بأن كثيرًا من مفردات هذه اللهجات هي فصيحة.

مبينًا أنه تم إنشاء وسمًا بعنوان: (#بالسعودي_الفصيح) على وزن بالعربي الفصيح لدعم هذا المشروع.

كاشفًا عن الانتهاء من تصاميم متحف الجامعة الإسلامية والبدء في تنفيذ المتحف الذي سيحكي تاريخ الجامعة العريق.

وختم معاليه كلمته بالشكر لصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة ولسمو نائبه للتفضل برعاية الحفل.

كما شكر الحضور الذين حرصوا على المشاركة في هذه المناسبة، وقدم شكره أيضا لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب المتخرجين على جدهم واجتهادهم خلال الدراسة الجامعية.

وقدم عدد من الطلاب المتخرجين يمثلون مختلف قارات العالم عقب ذلك كلمات موجزة عبروا فيها عن فخرهم واعتزازهم بتخرجهم من الجامعة الإسلامية.

كما استمع الحضور لمكالمة هاتفية بين الطالب ماجد الحنيدي ووالدته التي باركت فيها لابنها وزملائه المتخرجين، ودعتهم أن لا يبخلوا في خدمة أمتهم وأوطانهم بالجد والاجتهاد والعطاء.

وسألت الله عز وجل أن يوفق الخريجين في حياتهم المستقبلية، وختمت مكالمتها بشكر الجامعة الإسلامية ومسؤوليها وأعضاء هيئة التدريس على يقدمونه في سبيل نجاح أبنائهم الطلاب.

أعقبه أعلان عميد شؤون الخريجين بالجامعة الإسلامية الدكتور إبراهيم الصاعدي نتيجة الخريجين، أوضح فيها بأن:

عدد الخريجين والمتوقع تخرجهم لهذا العام بلغ 3340 خريجًا من تخصصات الجامعة كافة.

مشيرًا إلى أن عدد خريجي برامج الدراسات العليا بلغ 867 خريجًا، ومرحلة البكالوريوس 2483 خريجًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *