وقتنا يسمح للكلام ولا يسمح للعمــل !

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. إبراهيم بن عبدالعزيز الدعيلج[/COLOR][/ALIGN]

هناك أمور تحدث في المؤتمرات، ولا يُعرف لها أصل، ولا يُدرى لماذا تم سَنُّها ؟ ومن الذي سنها ؟ وما الهدف منها ؟
? وأظهر هذه الأمور : كثرة البحوث التي تقدم للمؤتمرات، وكثرة اللجان التي تُؤلف للنظر فيها، والقيام بإجراءات تحكيمها وإجازتها، ثم كثرة اللجان التي تُؤلف لمناقشتها في أثناء انعقاد المؤتمرات !
? لقد تَشَرّف كل منا وحضر عدداً وفيراً من المؤتمرات في حياته، ورأى بأم عينيه، وسمع بأذنيه، ولمس بحواسه ما جعله على يقين بأنه لا جدوى من كثرة هذه البحوث، ولا كثرة هذه اللجان. سوى حب القائمين عليها للجعجعة، والدعاية والمظاهر، والغرام بالكثرة في كل شيء !
? ولابد أن كلاً منا أدرك أن أسوأ ما تفرزه هذه الكثرة في البحوث التي تقدم للمؤتمرات ـ على الرغم من كثرة اللجان التي تؤلف لمناقشتها ـ هو أن لا يُعطى لصاحب البحث الذي دعى من داخل البلاد أو خارجها غير عشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة فقط ليتلو على الحضور ملخص بحثه، ويجيب ـ من ثم ـ على المداخلات والمناقشات. وإذا حدث أنه لم يتقيد ـ ولا يتقيد غالباً ـ بهذا الوقت الوجيز الذي أُعطي، يُقاطع من قبل رئيس اللجنة، وقد يسكته تماماً، لأن الوقت لا يسمح. ولذا فهو مكره على أن يبتسر ملخص بحثه، ولا يتاح بعد ذلك وقت للمناقشة ولا المداخلة بطبيعة الحال !
? إن وقتنا يسمح لكل شيء : الاستعداد الطويل للمؤتمرات، الاستقبال الكريم للمدعوين، الاستضافة الكبيرة لهم، وعمل برنامج زيارات لمعالم البلد، وإقامة حفلات جانبية قبل حفل الافتتاح المحترم، والحفل الختامي المكرم. ولكن وقتنا لا يسمح لمناقشة بحوث المؤتمرات التي بُذل فيها ما بذل من جهد ووقت، والتي من أجلها تم عقد المؤتمرات، وصُرف لها ما صرف من المال !
? حقاً إن وقتنا يسمح للكلام، ولا يسمح للعمل ! فحيث يكون هناك مجال للكلام فالوقت عندنا متاح. وحيث يكون هناك عمل فالوقت يضيق ولا يتسع للمزيد من الجهد. فهو محسوب موزون بميزان الذهب، كما هو الحال في الوقت المخصص لمناقشة بحوث المؤتمرات ! ? لماذا إذن هذه الكثرة في البحوث التي تقدم للمؤتمرات ؟ لماذا هذه الكثرة من اللجان التي تؤلف للنظر في هذه البحوث والقيام بإجراءات تحكيمها وإجازتها ! لماذا هذه الكثرة من اللجان التي تؤلف لمناقشة هذه البحوث ؟
? إنني لا أعرف لهذا الأمر أصلاً، ولا أفهم لماذا سُنّت هذه السنة ؟ ومن الذي سنها ؟ وما الهدف منها ؟ وإنني لعلى يقين بأن غيري من الناس يفكر في ذلك. وكم في حياتنا من أمور تسيطر علينا، أو نتقيد بها بحكم العادة، وقلَّ أن نفكر في تغييرها أو تعديلها !
? في موضوع المؤتمرات إذن : لماذا لا نحدد بحوث المؤتمرات، بحيث لا تزيد عن عدد معين، لكي نقلل من اللجان، والمدعوين، والمصاريف، والجهود والأوقات. ولكي تأخذ البحوث حقها من المناقشة. ولكي تُعطي المؤتمرات ثمارها من خلالها ؟ لماذا لا نكثر من العمل، ونقلل من الكلام ؟
?? قبســــة :
إن تجاوز الهدف مثل عدم بلوغه.
[ حكمة صينية ]

[ALIGN=LEFT][email protected]
مكة المكرمة : ص ب : 233 ناسوخ : 5733335[/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *