هناك ما هو أهم من قيادة السيارة!!

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. تهاني سعيد الحضرمي [/COLOR][/ALIGN]

أنصف الشرع المرأة وكرمها وجعل الوجود الإنساني مرتبطاً بوجودها فهي النصف المكمل للرجل، وعليه لا قيام للحياة بدونها قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّــاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} .
لقد منح الإسلام المرأة حقوقها كاملة وخصها بالعناية والرعاية وحفظ عليها دينها وميزها بالعفة والحياء والطهر..لكن هناك زوابع تُثار بين الحين والآخر تسعى إلى العبث بالنفوس المطمئنة لتكدر صفوها وتخدش قيمها وتجعل من مبادئها عادات بالية لا يمكن تطبيقها في زمـان يلهث من أجل رصد العثرات وتصيد الأخطاء!! .
ما يثير الدهشـة بأن هناك قضايـا جوهريـة تمس المرأة بشكل مبـاشر والكثير منها تنغص حياتها وتفتك بسعادتها وتجعل منها ريشة تعصف بها الرياح ومع ذلك تظهر الأولوية في المطالبـة بقيـادة السيـارة كأحد الحقوق التي تستميت عليهـا الـمرأة في مجتمعنا!! وكأن الحياة توقفت هنا!! أو أن البداية من هنا!! .
أين حق المرأة في زيجات تتعدد مسمياتها من مسيار إلى مسفار إلى وناسة ووووووو….. الخ
لينتهي زواجها بانتهاء متعـة الزوج ؟! أين حق الحفـاظ على كرامـة الـمرأة وحق اختيارها الزوج المناسب وحق حصول أبنائها على الجنسية في حال ارتباطها بزوج أجنبي وحقهـا في حسن معاملتهـا ومعاشرتهـا بالمعروف مع زوج يتعمد إهانتهـا وشتمها وضربها أمام أبنائها!! وأين حقها ضد العنف اللفظي والجسدي الذي تتعرض له !! وأين حقها حين تعرضها للتحرش الجنسي وعقوبة مرتكب تلك الإساءة !! وأين حقها في العمل في الوقت الذي تتقلد مثيلاتها مناصب قيادية حيث أصبحنا سفيرات يمثلن بلادهن في المحافل الدولية وهي ما تزال حتى الآن في شد وجذب أيسمح لها أن تعمل (كاشير) أم لا ؟ .
أين حقها في حرية تصرفها في ذمتها المالية دون تعسف أو إكراه من ولي أمرها ؟ و أين حقها في الرأي العام والمشاركة في اتخاذ القرار ؟ أين ؟ وأين ؟ وأين ؟
إن كـل من نَصَّبو أنفسهـم أنصـار الـمرأة بـاحثين عن حقوقهـا السطحيـة ومطـالبين بقيادتها للسيارة تنفيذاً لأغراضهم الشخصية في توقيت لا يخلو من الإثارة وسط هالة إعلامية !! نُذكر بأن هناك نساء يعشن معاناة حقيقة ويصطدمن بالواقع في كل معاملاتهن اليومية فقد سُحبت منهن أبسط حقوقهن الإنسانية!!!
لسنا بحاجة إلى الحملات التي تزعزع استقرار أمننا !! ولسنا بحاجة إلى مناضلات بين الحين والآخر تظهر إحداهن للمناداة بحقوقنا !! إننا بحاجة ماسة إلى الوعي ثم الوعي ثم الوعي.
قطر:
يقولون.. بأن هناك أمور عندما نحاول حلها قد نزيدها سوءاً حتى ولو كانت نوايانا حسنة، دعها للزمن فهو كفيل بحلها وتوصل إلى سر الحكمة في مقولة (دع البحيرة حتى تسكن).
العنوان البريدي: مكة المكرمة
ص. ب : 30274
الرمز البريدي: 21955
البريد الإلكتروني [email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *