نُوبِل لـ»السلام الوهمي»

Avatar

[COLOR=blue]أحمد مصطفى الغـر[/COLOR]
تخضع جائزة نوبل أحيانًا لتوجهات معينة \”سياسية غالبا\”، في مجال الأدب، لكنها تخضع طوال الوقت للتوجهات والرغبات والأهواء في مجال السلام!، فقد مُنحت الجائزة لباراك أوباما في 2009 بناء على نواياه المستقبلية لتحقيق السلام، الرجل لم يكن قد فعل أي شيء يخص النزاعات أو القضايا الشائكة والمتأزمة حول العالم وأبرزها قضية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، بل حتى هذه اللحظة لم يفعل شيئا، لكن بالرغم من ذلك فقد نال الجائزة!
تاريخ جائزة نوبل للسلام لم يكن يومًا مثل نظيراتها في المجالات الأخرى، فقد جمعت بين مهندس الحرب على فيتنام هنري كيسنجر والفيتنامي الثائر \”لي دوك ثو\” الذي رفضها، وجمعت بين نيلسون مانديلا بطل مواجهة الفصل العنصري، وفريدريك دي كليرك ذاك الذي غضب شعبه لعدم أحقيته بالجائزة، وجمعت بين أنور السادات الذي حارب لتحرير أرض وطنه ثم عقد معاهدة سلام .. وإسحاق رابين الذي اغتصب الأرض!
كان للمؤسسات نصيبٌ لا بأس به من الجائزة، ففي 2005 مُنِحت لوكالة الطاقة الذرية، تلك الوكالة التي لم تستطع الوقوف في وجه الآلة العسكرية الغربية التي غزت العراق بحثاً عن أسلحة وهمية لم تعثر عليها حتى الآن، بينما تنسى -أو تتناسى- الوكالة الأسلحة النووية التي يمتلكها الكيان الصهيوني.
الاتحاد الأوروبى أيضًا حصد نوبل للسلام لكن ليس على نواياه لتحقيق السلام كـ\”باراك أوباما\”، لكن على سلام لم يحققه الاتحاد بقدر ما حقق من فتن ونزاعات في كل أرجاء العالم، واضطرابات واحتجاجات في العديد من الدول، في سبيل تأمين سيطرته على موارد الدول الفقيرة وبقائها كأسواق مفتوحة أمام بضائعه.
مؤخرا فازت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، المشرفة الآن على إزالة الأسلحة الكيميائية السورية بالجائزة، والسؤال الذي طرأ في ذهني بمجرد معرفة الخبر: أين كانت هذه المنظمة عندما استخدم النظام السوري السلاح الكيماوي ضد شعبه؟، وهل الجائزة مُنِحَت لهذه المنظمة بناءً على نواياها الحسنة للتخلص من كيماوي سوريا، خاصة وأن الترسانة الكيماوية السورية ما زالت قائمة حتى لحظة كتابة هذه السطور؟!.
في رأيى أنه كان من باب أولى أن يتم حجب الجائزة بدلاً من الاستمرار في إهدار قيمتها من خلال المَنْح المتواصل بناء على النوايا الحسنة والسلام الوهمي.في تاريخ نوبل للسلام ستبقى هناك نقاطٌ مضيئة مثل: نيلسون مانديلا- مارتن لوثر كينج- الأم تريزا- أنور السادات- توكل كرمان- محمد يونس- وغيرهم، ومن المنظمات: أطباء بلا حدود- الصليب الأحمر، لكن في الوقت نفسه ثمة نقاط غريبة (قُلْ مظلمة): هنري كيسنجر- شمعون بيريز- الأمم المتحدة- إسحاق رابين- والاتحاد الأوروبي.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *