معجم الشتائم السياسية\"2-2\"
[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]مريم الخاطر [/COLOR][/ALIGN]
مع غياب اللغويين العرب اجتهد غوغل \”طاب مسعاه\” وهو الغريب في محاولة جادّة كالعادة لأن يدخل عالم التعريب في القاموس السياسي فاجتهد في فتح اسئلة واجوبة لأهل اللغة وفصحائها لتبيان اصل الكلمات وجمعها فاجتهد البعض باجتهاد غوغل آرابيا بأن \”بلطجي\” تجمع بإضافة واو ونون في حالة الرفع \”بلطجيون\” وياء ونون في حالة النصب والجر (بلطجيين) أي بـ \”جمع المذكر السالم \” ودخلنا في \”حَيْصَ بَيْصْ\” كما يقول العرب.
وانني رغم تجربة علمي الجيد والمتواضع للغة العربية لم يصح لنا لغة فصيحة أن تجمع كلمة غير عربية بالواو والنون او الياء والنون أي بالمذكر السالم والتي ربما قبلناها في جمع من جموع التكسير، والحمد لله ان احدا لم يطلق مسمى المؤنث السالم \”بلطجيات\” وإلا لفقد الجمع فيها ميزة اللغة والأنوثة في آن واحد.
أما ثورة سوريا فقد جاءت بـ \”الشبيّحة\” ولو سألت أحدهم ما معناها؟ سيقول لك: تعني بلطجيّة! فتعجَب أيها العربي من معجم المترادفات اللغوية الثورية، وقد فسر النار بعد الجهد بالنار وليس الماء.
ومصطلح الشبيّحة كما يقال انه استخدم أول مرة في زمن حافظ الاسد عندما كان يقوم بقتل المعارضين لحكمه ويتهم \”الشبيحة\” والشبيحة في تلك الفترة لا وجود لهم أو على حد قول البعض خرافات مثال حكاوي: \”أمّنا الغولة.. وحمارة القايلة\”
و\”الشَّبَح\” في عربيتها كما جاء في تاج العروس: الشَّخْصُ ويُسَكَّن أَشْبَاحٌ وشُبُوحٌ، \” ورَجلٌ شَبْحُ الذِّراعيْنِ \” بالتَّسْكين \” ومَشْبوحُهما \” أَي \” عَرِيضُهما أَو طَويلُهما. وشَبَحَ أي: شَقَّ \” رأْسَه. وقيل: هو شَقُّك أَيَّ شَيْءٍ كان.
هذه الاستخدامات السياسية للغة العربية في القمع أعادت الذاكرة الى زمن \”العُلوج\” اذا كنتم تذكرون خفيف الظل \” محمد سعيد الصحّاف\” وزير إعلام صدّام حسين والناطق الرسمي باسم حكومته، فكان هو طيف الفكاهة الوحيد في مأساة العراق. فكان مصطلح \” العُلوج\” وهي تعني في \”لسان العرب \”الرجال الغلاظ من كفار العجم\” والذي وقف عنه الصحاف معرّفا ومدافعا في مناسبات عدة بثتها تلفزيونات العرب في عز أزمة العراق ولم نجد احد رجالات ساسة اليوم يقفون ليعرفوا او يدافعوا عن مصطلحات البلطجة والتشبيح.
نتفق في لغة واحدة ونختلف في لهجات او استخدامات للغة لم تقتصر اختلافاتها على طريقة الحكي او النطق باختلاف طريقة حكم أو ثورة او نظام كل وطن عربي عن غيره بل تختلف ايضا في السياق التاريخي لكل قطر الذي اثر في الاستخدامات اللغوية لعصور الأمن او الظلم او الاستعمار او الثورة او عصور الشغب والفوضى.. هكذا امتدت اللغة تاريخيا وجغرافيا \”سياسيا\” واجتماعيا ليتبين لنا مُناخ الخلاف او التقمص السياسي بين دول أشبعت في ظل حكم عثماني، ثم استعمار، ثم استقلال جاء للبعض بقبضة حديدية لم تكن بأحسن حالا منه، لذلك نجد فروقا في المسميات للثورات وقمعها حتى بحكم المواقع الجغرافية والزمن والتاريخ والمواقف السياسية ونوع الاعتداء وسيسجل التاريخ الفروق الدقيقة في الاستخدامات.
عرب الأمس أكثروا من استخدام اللغة العربية الفصيحة!
عرب اليوم أكثروا من استخدم اللغة المنقولة او المستعارة أو الدخيلة او النادرة الاستخدام؟
تُرى.. لماذا؟
تحليلي: ان العرب الخُلّص من ساسة الأمس عرّبوا ألسنتهم وشاع قاموسهم السياسي فصاحة لأنهم أمام عدو خارجي من غير لغتهم، فتوحد اللسان بتوحد الهدف امام عدو ظاهر يريدون ان يستنهضوا همم العرب جميعهم ضده.
أما عرب اليوم من الساسة فاستُعْجِم لسانهم في الوصف والشتيمة السياسية لأنهم القتلة، فاستعاروا مسميات خارجية هضمتها السنتهم وكأنهم يستعيرون — لا فقط — لغة العنف على أقوامهم، بل أدواته ايضا — لتبرئة الحكومات والنظم من القمع والقتل وأداته — هذا اذا ما ذهبنا في التحليل النفسي الى ما هو ابعد من الاستخدام اللغوي، لأنهم موصومون بالخزي والعار فلم يقاتلوا سوى اقوامهم في ديكتاتوريات تمارس القمع على ذات لُحمتها وذات لغتها ولسانها.
فتبدو لدى الدكتاتوريين ان كلمات العنف على القريب \”قذف سياسي\” لأن اللغة العربية الفصيحة \”القح\” لا تقبل ان تنهر او تقاوم الا عدوا غريبا.
واخيرا البلطجية او البلاطجة او الشبيّحة سواء كانت كلمات عاربة أو معربة او نادرة الاستخدام، كلها أدوات في جموع لا تدخل المعجم الواضح وليست الا إفرازات استخدام سياسي مستعار قدر لها ان تكون خارج القاموس كما تبرأ منها الحكام الذين صنعوها.. ورقد اصحاب اللسان في قبورهم رقدتهم الأبدية وايضا سكت معجم اللغة العربية في كل من دمشق والقاهره عن الكلام المباح.
بلطجة الأنظمة — ان صح لي التعبير — وقواميسها الجديدة تستدعي من اعضاء مجامع اللغة وعلماء التحليل اللغوي والنفسي والخطاب الإعلامي والسياسي وقفة حق أو حتى وقفة — بلاطجة أو شبّيحة في تشبيح ثقافي مواز ٍ — ولكن في الحق — للوقوف وفقا لحجم الظاهرة على شفا المصطلحات العاربة أو المستعربة والاستخدامات والأنساق اللغوية او العرفيّة العامة والسياسية لبحث إفرازات عنف تنبئ بما وراء أكمة السياسيين.
كاتبة وإعلامية قطرية
التصنيف: