أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار

من المعروف إن مريض القلب يتأثر بما حوله وقد نرى في بعض الأفلام أو المسلسلات كيف يصاب أحد الممثلين بنوبة قلبية بعد موجة من الغضب الشديد أو المفاجئات الغير سارة أو السارة أو الفرح الشديد و يبقى علي المخرج وضع الصورة الحقيقة لما يحصل للمريض و هي تحويل المريض إلى المستشفى ليقضي أيام في العناية المركزة .
وهذه حقيقة … فقد وجد أن مريض القلب قد يصاب بنوبة قلبية و مريض ضغط الدم قد يرتفع ضغطه مفاجئا عند الانفعال ومن أهم أوقات الانفعال هي عند قيادة السيارة وخاصة أثناء الزحام \” فقد يكون المرور سبب في المرض\”. ففي حركة المرور المزدحمة والسواقة الصعبة قد يرتفع ضغط الدم ويزيد ذلك من مخاطر الجلطات القلبية .
وقد يكون السبب متعلق بالوقت فان الإفاقة في الصباح الباكر تزيد نسبة الخطورة بالذبحة أو الجلطة القلبية بنسبة حوالي 40%.
البحث العلمي بين إن مادة الأدرينالين وهرمونات أخرى تتزايد في الصباح و هذه بدورها تؤدي إلى الإجهاد و إرتفاع ضغط الدم وزيادة في استخدام الأوكسجين و كل هذه العوامل تزيد من خطورة إصابة القلب .
لذا يفضل عند اليقظة إن يأخذ المرء الأمور بسهولة ويسر كما يفعل البعض في حياتهم اليومية مثل الوضوء ثم المشي إلى المسجد ثم الصلاة كل هذه ممارسات و عبادات تقي من الإمراض و تعتبر تمرينات بسيطة قبل الخوض في العمل اليومي و هذا فيه حماية للقلب و الضغط.
وجد أن اليوم التالي لعطلة نهاية الأسبوع تزداد فيه نسبة الإصابة بإمراض القليب بحوالي 20% فيجب اخذ الحذر . وللحماية من هذه الإمراض لا بد من الاسترخاء اليومي و محاوله الحفاظ على جدول منتظم للنوم سوء في أيام الأسبوع أو في عطلة الأسبوع.
أنه تبين إن الاسترخاء والراحة قد تكون أفضل من النوم العميق وخاصة بعد وجبة أو وليمة حفل عشاء دسم . الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن تأثر على صحة القلب. وأظهرت الدراسات أن الوجبات العالية الدهون قد تضع قيود على الأوعية الدموية مما يجعل أكثر عرضة لتجلط الدم و قد عرف أن الأسبرين يوميا يساعد علي منع تجلط الدم.
هناك بعض المواقف التي تزيد فيها نسبة الإصابة بالذبحة و الجلطة القلبية مثل أثناء ممارسة الجنس و إثناء الخطابة أو إلقاء المحاضرات أو الغناء أو إثناء الوقوف علي المنصة.
العصبية و الغضب يساعد على ارتفاع ضغط الدم و يزيد من معدل ضربات القلب ومستويات الأدرينالين والتي يمكن أن يكون سبب في ارتفاع الخطورة و لابد إن لا ننسي زيادة الخطورة في المطارات لما فيها من ضغط نفسي و ازدحام و كذلك إثناء الطيران.
أستاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبد العزيز بجدة

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *