[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]الشريف خالد بن هزاع بن زيد[/COLOR][/ALIGN]

الوطن ليس فقط مدنه الكبيرة، وإنما قراه وهجره وكل شبر منه، وخيراته ليست في مدنه فقط وإنما أيضا من قراه وهجره، ومع ذلك لاتزال المدن الرئيسية هي نقطة الجذب السكاني والاستثماري والمشاريع الخيرية ..أليس في القرى فقراء ..ألا تحتاج لمزيد من المستوصفات ووحدات غسيل كلى في مدن قريبة منها تخدم مكان محيطها الجغرافي، وكذا مساجد وجمعيات خيرية .
من المعروف أن سكان المدن الكبرى ليس جميعهم من مواليدها، فقد أنجبت القرى والمراكز شخصيات ناجحة ورجال أعمال، وهي مسقط رأس الكثير من المسئولين والشخصيات الذين انتقلوا منها بحكم أعمالهم، وهي اليوم تتطلع إلى وفائهم لها ..وقد رأينا أسماء كبيرة أوفت لمسقط رأسها وقدمت لها ولغيرها الكثير من مشاريع صحية وتعليمية ورعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، وإسهاماتها واضحة ومشكورة في مشاريع الخير الكبيرة في أنحاء الوطن، وهؤلاء الخيرين يترجمون أقوالهم بالأفعال، ولم تنسهم مشاريعهم واستثماراتهم حق مسقط رؤوسهم عليهم ردا لجميلها .
إن الوفاء للوطن لايقتصر على صورة واحدة ولا مجال محدد، كما أن جذور الانتماء إليه تبدأ مكانا وزمانا بمحل الميلاد والنشأة، وخدمة الوطن على امتداده هو ساحة للعطاء، وأينما يكون العطاء يكون الوفاء له، ومن الطبيعي أن مكان النشأة الأولى قرية أو مدينة صغيرة أو هجرة هي الذكريات الأولى التي يشدنا الحنين إليها حتى وإن تغيرت معالم المكان والوجوه والأجيال واتسعت القرية وزاد سكانها وحياتها الحديثة التي رسمتها مسيرة التنمية .
لذا من الخطأ فهم معنى العقوق والعياذ بالله، أنه حالة بشرية فقط من إنسان تجاه إنسان، ولا الجحود يكون بالنكران تجاه من أسدى معروفا، وإنما أيضا تجاه المكان ..وإذا لم يكن الإنسان وفيا للمكان الذي فيه ولد ونشأ وأدرك بدايات الحياة وأولى
خطواته نحو النجاح ..والإنسان مهما بلغ ثراؤه وشهرته داخل وطنه أو خارجه، لابد وأن يشعر بالحنين لموطنه ومسقط رأسه، لكن لا معنى للحنين إن لم يقترن بالوفاء له الذي فيه وفاء للوطن من خلال مشاريع نافعة .
لو أن طبيبا ناجحا منحه الله فضلا من العلم والمال واتجه لقريته أو غيرها وأنشأ مستوصف ودعم الجمعية الخيرية التي تصل خدماتها إلى قريته أو افتتاح عيادة صغيرة يزورها دوريا كل أسبوع أو أسبوعين أو برنامج تطوع لساعات في يوم معين
دوريا بإحدى المستشفيات لعلاج الفقراء عبر برنامج منظم يفتح الباب لمثل هذا التطوع الوطني .
لو أن كل رجل أعمال فعل ما يفعله كوكبة منهم ممن يحرصون على المشاريع الخيرية، وأن يتواصلوا مع المسئولين في المحافظات والمراكز التي كانت فيها نشأتهم وكذلك التي يقيمون فيها، وتقصوا حاجة قراها من مشاريع خيرية وتنموية، وبادروا بإنشائها ..لو فعل كل منهم أو أكثرهم ذلك، لقدموا ما ينفع أبناء وطنهم ومجتمعهم الكبير وساندوا جهود الدولة، والتي تقدر كل مبادرة خير وحريصة على دعم القطاع الخاص ليكون شريكا أساسيا وحقيقيا، وتتيح له كل مناقصاتها الكبيرة والصغيرة وعائداتها، وتحرص على إزالة أية عراقيل أمامه ولا ترهقه بضرائب .
أقترح أن تبادر الغرف التجارية وهي بيت التجار والصناع وأصحاب الأعمال من أعضائها ومنسوبيها بخطوة تنموية خيرية تجاه القرى التابعة لمناطقها ومحافظاتها، وتتبنى مع رجال الأعمال مشروعا وطنيا في هذا الشأن بالتنسيق مع الإدارات والأجهزة الحكومية ذات الصلة، مثل المحافظين ورؤساء المراكز، وكذا البلديات ومديريات الشؤون الاجتماعية والصحية والتعليم .
أما المشاريع المنشودة فهي كثيرة وتحتاج إلى التكاتف والتضافر، مثل المشاريع الخيرية والخدمية المجانية من إسكان ومراكز صحية وجمعيات خيرية وتدريب ودعم المشاريع الصغيرة للشباب حتى لا يهجروا قراهم ومدنهم الصغيرة إلى الكبرى التي يكفيها ما فيها، وهذا ليس بكثير ولا ببعيد إذا وجدت الفكرة والإرادة والآلية والحمد لله الخيرون كثر .
فالدولة من جانبها تبذل كل ما في وسعها وفق خططها الطموحة وميزانيات الخير ولا تبخل بشيء في التنمية المتوازنة، وولاة الأمر حفظهم الله يسبقون في كل خير، وأمراء المناطق لا يدخرون وسعاً في رصد وتحقيق احتياجات المراكز والقرى ورعاية المشاريع الخيرية، وهذا لا يمنع من مبادرات في نفس الاتجاه من الشركات والمؤسسات الكبرى والبنوك التي لو خصصت نسبة ضئيلة من أرباحها سيعود بالخير على كل المجتمع، وهذا هو الاستثمار الحقيقي الأكثر عائدا ونفعا في معناه وثماره .
في هذه الحالة تشعر قرانا وهجرنا بوفاء أبنائها الذين يشار إليهم بالبنان، وأنها ليست مجرد ذكريات تروى فقط في أحاديثهم الإعلامية، ولسان حالها يسألهم : وأين أنتم؟ ! مع كل التقدير للأيادي البيضاء الممتدة تجاهها، والخير موجود وموصول دائما بإذن الله في وطننا العزيز .
نقطة نظام : \” إذا لم يكن الإنسان وفيا لمسقط رأسه لا يكون وفيا لوطنه \” سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز .
[ALIGN=LEFT]sh 98 khalid@gmail .com[/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *