متى تصل رسائل البريد إلى منازلنا؟

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. إبراهيم بن عبدالعزيز الدعيلج[/COLOR][/ALIGN]

* أظن أن بلادنا ما تزال هي الوحيدة على وجه هذه البسيطة التي لا يستطيع إنسانها أن يعطي لمن يريد الوصول إلى سكناه عنواناً يصل بواسطته إليه بكل سهولة ويسر، وأن بلادنا ما تزال تعد البلاد الوحيدة – أيضاً- التي لا تصل رسائل البريد إلى أصحابها على عناوين منازلهم، وأن المراسلات البريدية لدينا تتم عن طريق صناديق البريد الشخصية، أو عن طريق صناديق البريد التابعة للجهة التي يعمل فيها الفرد سواء كانت حكومية أو مؤسسات عامة أو أهلية أو فردية.
* وهكذا أصبحت مهنة ساعي البريد – في بلادنا- توشك أن تندثر إذ لا يرى لها وجود على أرض الواقع، وهي ما تزال في باقي البلدان سائدة.
* لقد أدركت بلديات المدن أهمية تسمية وترقيم الأحياء والشوارع، فنفذت بلديات المدن الكبرى منها بخاصة مشروع تسمية وترقيم الاحياء والشوارع، ولكن هذه التسميات والترقيمات جاءت – للأسف الشديد- بشكل كثيف ومبهم، فهي كثيرة كثرة كبيرة، حتى انك تجد لجزء صغير من شارع اسماً، وفي حي صغير لا تتعدى مساحته ألف متر مربع عشرين اسماً، وهي أسماء غريبة تتوقف عندها كثيراً فهي مثل طلاسم أو رموز لمعادلات كيميائية، فلم تستعمل ولم يستفد منها البتة، بل قوبلت بالنقد والاستهجان فيما بيننا.
* ولعل البلديات شعرت بهذا، فقد اجتهدت مؤخراً في اجراء تعديلات وتغييرات لبعض هذه التسميات ولكنها جاءت – أيضاً- على غير المأمول والمتوقع حتى لكأن تسمية وترقيم الأحياء والشوارع مهمة صعبة وشاقة ومستحيلة!!
* إن تغيير أسماء الأحياء والشوارع – في حد ذاته – أمر مربك، ولو اضطررنا إليه، في مثل وضعنا نحن كان ينبغي أن نتريث له، ونستدعي للاستئناس برأيه فيه من بقي بيننا من كبار السن، ومن أهل الحي والبلدة العريقين الأصلاء، ومن لهم اهتمام وعلاقة بهذا الأمر من المتخصصين في التاريخ واللغة، فالأمر مهم ودقيق وتاريخي.
* واخلص مما تقدم إلى اقتراح اعادة النظر في تسمية وترقيم الشوارع، وان توكل هذه المهمة إلى مجالس المناطق، بعد الاستعانة بكبار السن في تلك البلدة، وبالمتخصصين في المجال التاريخي، واللغوي، والتربوي، والا نترك هذه المهمة لاجتهادات بعض موظفي البلديات، لئلا تكون النتيجة كما نشاهده اليوم في احياء وشوارع مدننا، وحتى يستطيع من يريد زيارتك في مسكنك أن يصل إليك دون عناء أو مشقة.
** قبسة:
الكتاب يقرأ من عنوانه:
\”مثل عربي\”
مكة المكرمة: ص ب:233 ناسوخ:5724333
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *