[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] علي محمد الحسون [/COLOR][/ALIGN]

كيف يمكن ان ينجح مشروع وبأقل التكاليف يقوم به القطاع الخاص ويفشل نفس المشروع وبأضخم التكاليف عندما يقوم به القطاع العام أي الحكومي؟.انه السؤال المحير والمدبب أيضا، انه يذكرني بذلك القول الشهير الذي نردده دائما : \”مال مو مالك جر عليه الشوك!!\”.
هل صحيح هذا المنطق الذي يتعامل به بعضنا اذا ما كان العمل خاصاً – للدولة – فهو لا يهتم به بل قد توسوس له نفسه باشياء أخرى ارتكازاً الى تلك المقولة – مال الحكومة حلال – ولا اعرف من هو الذي أفتى بهذا القول بأن – مال الحكومة – حلال، ان نظرة سريعة على بعض المشاريع الخاصة التي تنفذها أيدٍ وطنية ضمن شركات او مؤسسات خاصة وبتلك التكلفة المحدودة تعطيك اقتناعاً بأن هناك من اذا اراد الاخلاص أخلص وتفانى في اخلاصه لانه يعتقد ان ذلك واجب عليه وبنفس النظرة السريعة تفَحْص بها بعض المشاريع الحكومية وبتلك التكلفة الكبيرة والتي تصل الى المليارات وانظر كيفية سير العمل فيها انه شبيه بحركة – السلحفاة – بل قد تصاحبه بعض الاخطاء كما حدث في كوبري تقاطع فلسطين مع الستين هذا مثال واحد فقط.
ان الاحساس بأن – مال الحكومة حلال – لابد ان نتخلص منه لانه مال – المواطن – الذي يتابع ما يجري وهو حريص على – ماله – \”ومال مو مالك جر عليه الشوك\”. لابد من البعد عنه لأن المال – مال – الجميع وليس الحكومة فقط.
ان \”البيروقراطية\” المشجب الذي نعلق عليه كل تأخير في اعمالنا انه قول غير صحيح ولكن الصحيح لابد ان يتوفر لدينا الاحساس بان هناك حلالا وحراما وان هناك حسابا في يوم الحساب.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *