[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد بشير علي كردي[/COLOR][/ALIGN]

رشا المدللة، تسمح لنفسها تفقد ما على أرفف غرفة مكتبي من نشرات ومجلات وصور عندما انشغل عنها بالكتابة أو بمكالمة تلفونية طويلة. وفي هذا الصباح، وهي تمارس هذه العادة المحببة لها، وقع نظرها على عملة ورقية تحمل ثلاثة تواقيع. سألتني عما إذا كانت هذه العملة الورقية هي الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي عام 1953 لتحل محل الريال العربي السعودي الفضي، أوهي الريال العربي السعودي الذي صدر عن ذات المؤسسة عام 1961؟ أو من الإصدار الذي تلاه عام 1968؟ وما هو هذا المبنى الأندلسي الرائع التصميم الذي يزين وجه العملة؟ ولمن هذه التواقيع وما مناسبتها؟ فوجئت بما تحمله رشا من معلومات عن تاريخ العملة الورقية السعودية، وكان ردها أنها هاوية جمع عملات ورقية غير متداولة في أوروبا، وأنها قرأت في كتيب إعلامي عن المملكة قصة استبدال العملة الفضية بعملة ورقية، والعملة الورقية السعودية كغيرها من العملات الورقية تستبدل بطبعات ونماذج جديدة من وقت لآخر ليحل الجديد بدل التالف وليؤرخ بتجديدها لعهد جديد. أجبتها بأن هذه العملة التي بيدك هي الريال العربي السعودي الذي صدر عام 1968 ويحمل صورة مبنى وزارة خارجية المملكة العربية السعودية بجدة، أما التواقيع بخط اليد فلها قصة طريفة، فهي لي ولإثنين من الزملاء التحقنا معاً بوزارة الخارجية في 13 ربيع الأول 1381 هـ وجمعنا مكتب واحد فتوطدت بيننا أواصر الأخوة والصداقة، وافترقنا فيما بعد كل إلى وجهته، وكانت وجهتي اليابان، وعدنا بعد حوالي ست سنوات لنعمل معاً وفي مكتب واحد والوزارة تستعد للنقل إلى مبناها الجديد في العاصمة الرياض، فارتأينا نحن الثلاثي أن نوقع على هذا الريال تخليداً للأيام الحلوة التي قضيناها معاً في ذاك المبنى الأندلسي التصميم.
ولتميز الجنس الناعم بقراءة ما قد يمر في ذاكرة المتحدث من شريط ذكريات فقد سألتني: لم قطع الحديث بيننا فجأة؟ لا بد أنك تذكرت حدثاً مفرحاً عبرت عنه أسارير وجهك.
أجبتها معك حق. فقد مرت في مخيلتي قصة أحدنا وهو يتحدث بالهاتف إلى والدته المقيمة بعيدا عن جدة ليبلغها بفوزه في المسابقة وأنه عين ملحقاً بوزارة الخارجية، فترد عليه بحسرة: ليه يا بني ضيعت تعب سنين الجامعة؟ وليه ما أديت اختبار المسابقة بشكل جيد فحصلت على وظيفة ثابتة؟ يوضح لها بأن هذه الوظيفة ثابتة ومسمى ملحق سياسي هو من مسميات درجات السلك الدبلوماسي، فتعود لتسأل باستغراب أشد : إيه سياسي وإيه دبلوماسي يا بني؟ إنت ما شفت الذين يدخلون السجن في العالم بسبب السياسة؟ مالك وما للسياسة، خليك بعيد عنها الله يرضى عليك، لا تشغلني عليك وأنت بعيد عني، وبعدين إيه حكاية الدبلوماسية التي تكلمت عليها وإيه السلك الدبلوماسي؟ يا بني شوف لك وظيفة عليها قيمة. ويبدو أن والده دخل على الخط وعرف من ابنه فوزه بالمسابقة فهنأه وتمنى له التوفيق، وسمعه وهو يبارك لزوجته ويقول لها بكره إن شاء الله بتشوفيه سفير قد الدنيا. وتدور الأيام، ونتسلق معا السلم الوظيفي، ويتزوج، وينجب، ويدخل نادي جدو، وحفيدته اليوم تحضر للماجستير وتأمل الالتحاق بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وابتسامتي التي حاولت إخفاءها هي لفرحتي بما نالته بناتنا وحفيداتنا من نصيب في التعليم تفوقن فيه على أبنائنا وأحفادنا، فالإحصائيات تشير إلى أن 52% من حملة الشهادات العليا هن من الجنس الناعم، وجدة الأمس التي لم تكن لتدرك ما تعنيه وظيفة ملحق بوزارة الخارجية تجد حفيدتها تحضر الدراسات العليا، لينتظرنا مستقبل واعد لجيل أكثر وعياً ونضجاً، فبنات اليوم هن أمهات المستقبل، والأم مدرسة إذا أعددتها- أعددت شعبا طيب الأعراق. انفرجت أسارير رشا وهي تسمع هذا البيت من الشعر، فطلبت منها أن ترجع إلى الإنترنت لتعرف من القائل وما المناسبة ومن ثم نتابع الحديث بإذن الله.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *