عبارات الشوارع والسيارات وتعليقات الرسائل ومحلات الخدمة

• خالد محمد الحسيني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد محمد الحسيني[/COLOR][/ALIGN]

مشاعر ودواخل ومكنونات الناس في زمن مضى لم تتوفر فيه وسائل الاتصال والتواصل وكانت الوسيلة \”الرسالة\” والبريد الذي غنى له \”حيدر مكرمي\” يرحمه الله أغنيته المشهورة في أول الثمانينيات الهجرية \”بالله عليك يا موزع شل معانا بريد يو – بريد من عند خلي وقلب خلي حديد يو\”.
وانعكس ذلك على تسجيل هذه المشاعر على لوحات المحلات التجارية وخلفيات السيارات وتحديداً الكبيرة بين المدن والطرق السريعة والتي سُجلت على جوانبها عبارات عدة تعكس ما في مشاعر واهتمامات \”مالك\” أو \”سائق\” الشاحنة حتى ظلت العبارات تتردد سنوات طويلة وحفظت من الناس لكثرة وتكرار هذه العبارات وان اختلفت.

قاصد كريم
من أقدم هذه العبارات والتي ظلت سنوات على خلفيات السيارات \”قاصد كريم\” و \”ملك الملوك اذا وهب\” و \”يا داخل الدار\” وكانت هذه العبارات تكتب بخطوط جميلة عادة بخط \”الرقعة\” مع أشكال جمالية في محلات معروفة مثلاً في مكة المكرمة \”الدهان\” و \”النجدي\” و \”الواني\” وغيرهم.

أروح لمين

فئة من هؤلاء الذين اعد تصرفهم تطوراً في السنوات التي تلت بداية تسجيل هذه العبارات اصبحوا يسجلون عبارات \”عاطفية\” على خلفيات وأبواب السيارات مثل \”أروح لمين\” \”أمل حياتي\” \”لا تناظريني بعين\” \”مر وعدي بس هدي\”.

الطريق لنا

مع اختلاف الثقافات وفي نفس المرحلة بل ولليوم نجد في مصر عبارات أخرى تعكس واقع المجتمع مثلاً نجد في سيارات الأجرة وسيارات الركاب بين \”المحافظات\” عبارات من نوع آخر \”الطريق لنا\” ، \”انتبه السائق صعيدي\”، \”يا جمال يا حبيب الملايين\”، \”نورت يا أنور\”، \”مبارك علينا\” ، و\”درغام\”.
وفي الشام تختلف العبارات من واقع المجتمع.. \”كلنا الأسد\” \”أبو لكبشة\”، \”أبو غتر\”، \”غوار يحييكم\”، \”عبده حابب غندورة\”، وشمل ذلك محلات بيع الفلافل والكباب سواء في مصر أو الشام من الدول العربية.

موضة قديمة
في السنوات الأخيرة تراجع الاهتمام واصبح الأمر لا يشكل أي معنى مع وجود وسائل الاتصال الجوال – الهاتف – النت اليوم والتطور الذي لحق المجتمعات مع عدم الحاجة لهذه الرسائل وانشغال الناس في أمور الحياة أكثر من الماضي.

عبارات اليوم

اليوم بدأت موضة أو طريقة أخرى وبدأنا منذ سنوات نقرأ على \”زجاج\” السيارات الخلفي ارقام جوالات اصحابها وبعضها نجد عبارات \”للبيع\” والبعض الآخر له أغراض أخرى يعرضها اصحابها.. لكن هناك من وضع علم البلاد وصور ولاة الأمر في الزجاج الخلفي خاصة السيارات الكبيرة التي يمكن ان تستوعب بعض العبارات والصور.

لوحات أخرى

لكن اسوأ هذا التسجيل ما نقرأه على جدار وأسوار المدارس وبعض المنازل من عبارات \”سيئة\” تعكس جانباً تربوياً غير سوي إلى جانب إعلانات لبعض المحلات وبعض محلات \”نقل الأثاث\” على أعمدة الإضاءة أو \”المأذونين الشرعيين\” أو تشجيع بعض الأندية مما يشوه المنظر العام للمدينة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *