(طاح الرضا) يا هيئة الاستثمار

Avatar

إبراهيم زقزوق

الكل هنا يعرف أن الاستثمار في هذه المملكة ورُخصه تعطى للمشاريع الكبيرة ويسمح للمستثمرين الكبار في خارج المملكة وداخلها بدخول هذا المضمار لتطوير البلاد في المشاريع الصناعية والمشاريع الاقتصادية. والهدف من هذه الاستثمارات ليكون اليوم أحسن من الأمس. ويكون الغد أحسن من اليوم في المشاريع الاقتصادية والصناعية ليأتي الذين غابوا عن المملكة فترة من الزمن وعادوا اليها يبهرهم التغيير الذي سيحدث من الاستثمار وبهذا تصبح نبرتنا أهدأ وصوتنا أكثر تأثيراً وخطواتنا منتظمة ولكنها تسير في الاتجاه الصحيح نستطيع بهذا القضاء على البطالة ونفتح أبوابنا لكل مستثمر تستفيد منه المملكة. ونستفيد من كل تقدم في أي مكان في العالم. نفتح بعدها قلوبنا لكل الدنيا وندعو المستثمرين بالحب والسلام..فنحن هنا مجتمع الحب فاذا أخطأنا لا نتمسك بأخطائنا وإنما نحاول أن نستفيد منها. وأصبح الفرق بين الآن والماضي أننا أصبحنا نؤمن بالانفتاح ونحاول أن نزيل كل عقبة في الطريق..ولا نتردد في أن نغير ونبدل.ولا شك إنا مؤمنين بأن من حق كل انسان أن يكسب ويربح ويكبر ما دام يؤدي واجب الوطن.
إن بلادنا ترحب بكل مشروع للاستثمار الناضج ولا تضييق أبداً بأي فكر ولا أي صناعة ولا أي عمل جديد وبالجهد والصبر والعقل المفتوح والمجتمع المفتوح سوف نحقق لبلادنا الرخاء بإذن الله فأفتحوا عيونكم يا أعضاء هيئة الاستثمار جيداً وأسمعوا واقرأوا قبل أن يصبح للفول والشكشوكة مستثمر أجنبي!!
منحتم تصريح استثمار بتاريخ 8-7-1429هـ لشخص باكستاني الجنسية في مدينة جدة تحت مسمى ادارة وتشغيل الفنادق. برأس مال ثلاثمائة ألف ريال سعودي.. لم يُحدد مصدرها أهي من داخل المملكة أم من خارجها.. وأصبح حديث الناس في الوقت الحاضر هذا التصريح في النشاط الذي ذكرته.. تشغيل فنادق ولدينا والحمد لله شباب تعلم ادارة الفنادق في خارج المملكة والآن في داخلها.. يستطيع هؤلاء الشباب أن يديروا أكبر فندق في مكة المكرمة أو جدة ويوجد لدينا أجيال متتابعة من السعوديين لديهم رؤوس أموال يستطيعون الاستثمار في أي مجال. ولا يستطيع أحد أن يقف في طريقهم لو أعطيت الفرصة لهم فهذا النشاط يمكن أن يقوده أبناء الوطن ويعرفون شعاراته وأهدافه.
يا حضرات أعضاء هيئة الاستثمار لا شك أن واجبكم يتطلب كثيراً من الصنعة والتروي حيث أنه عليكم واجب وطني فلا شك أنكم رجال خبرتم الدهر وعركتم الأيام. وبهذا كان عليكم عدم منح الأجنبي الترخيص بالاستثمار في هذا النشاط فهذا النشاط متوفر من يؤديه في بلادنا بكل جدارة ومن السعوديين.
وبهذا التصريح تعديتم على حقوق المواطن الشاب الذي تحصل على شهادة هذا النشاط، خاصة وأن هذا الأجنبي سيسمح له باستقدام العمالة التي يريدها دون تحديد من الجهة التي يرغبها فهي تسهيلات أعطيت له بهذا التصريح ولم تعط للمواطن السعودي الذي يريد مزاولة أي نشاط تجاري وإن اعطيت فتعطى تحت قيود مشددة مهمتكم اليوم هي انقاذ الشباب من البطالة وكان من الأجدر عليكم وضع شرط أساسي في تصريح الاستثمار الذي تحصل بموجبه سجل تجاري موجود رقمه. على ضرورة التزام المستثمر بتشغيل الشباب السعودي في هذا المجال.
إن مهمتكم أولاً أن تحموا حقوق المواطن. فليس من العدل أن يظلم المواطن ارضاء للمستثمر العادي وبرأس مال ضئيل لا يسمن ولا يغني من جوع. ومن العدل أن تعتبروا بأي سعودي في هذا البلد هو صاحب حق.فاذا ظلمتم فرداً كأنكم ظلمتم أمة بأسرها..
وهذا ما جعل المواطنين يدهشون من اقدامكم على منح الأجنبي تصريح الاستثمار في هذا النشاط فهذا أقلق البال.فمن الواجب عليكم ألا تتركوا الحبل على الغارب.. ومن حقي أن أقول في هذا الموضوع كلمة معبراً عن رأيي الخاص والله المستعان.
مكة المكرمة

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *