كم نفرح ونبتهج.. حين نرى صغارنا الذين لا حول لهم ولا قوة.. والجالسين أمام شاشة التلفاز الكبير مندمجين في متابعة الصور المتحركة والملونة.. على الرغم من أنهم لم يتجاوزوا في العمر بضعة أشهر فقط.. ومع مرور الأيام فنحن نجعلهم يستقرون أمام تلك الشاشات وبرامجها المتعددة لساعات طويلة.. دون أن نعرف ما مدى الضرر الذي نعرضهم له بملء إرادتنا.
ولستُ هنا في موضع إثارة الخوف والرعب فقط على ما تفعله تلك الشاشات المختلفة بأطفالنا.. بل إنني أطالب بسحب كل تلك الأجهزة الإلكترونية من بين أيدي هؤلاء الصغار الذين لم يتجاوزوا الثالثة من أعمارهم.. لما أثبتته الدراسات الفعلية والتجارب المخبرية في أرقى مستشفيات ومختبرات العالم الحديث.. من أضرار بالغة التأثير.. وطويلة المدى على هؤلاء الصغار.
نحن لا نعلم شيئًا حين نعرض أطفالنا الصغار لتلك الإلكترونيات الحديثة.. والتي يحملونها معهم ليلاً ونهارًا.. مبتعدين معها عن صخب العالم من حولهم.. وعما تمنحهم إياه الحياة من طاقة وحب للمرح واللعب والقفز والجري في كل مكان.. لكننا نكون سعداء حينها.. إذا نرى هؤلاء الصغار مكتفين بتلك الشاشة الصغيرة التي يحتضنونها ليلاً ونهارًا.. فرحين بانسجامهم معها ومع الألعاب والتطبيقات المتعددة التي يغيرونها وحدهم دون إزعاجنا.. متباهين أمام الآخرين بأن هؤلاء الصغار يقومون وحدهم بتغيير التطبيقات والألعاب المخزنة في تلك الشاشات وحدهم دون اللجوء إلينا.
ولكن لو علمنا ما الذي شاهده العلماء المعنيون بدراسة تأثير هذه الأجهزة على أدمغة الصغار.. لسحبناها من أيديهم في الحال.. ولألقينا بها في سلال المهملات إلى الأبد.
لقد اكتشف العلماء أن الأطفال أقل من الثالثة في العمر.. يصابون بالإدمان الفعلي من تلك الشاشات.. وهو مماثل تمامًا لإدمان المخدرات القاتلة.. حيث تؤثر كثرة المتابعة في منطقة معينة في أدمغة الصغار التي لاتزال تحت النمو.. وتطلق مواد كيميائية.. تتسبب في إعاقة نمو بعض الأجزاء الهامة في تلك الأدمغة.. والتي لا نراها ولا نستشعرها إلا بعد مرور بضعة أعوام من عمر الصغير.. حيث يفقد هؤلاء الصغار بعض القدرات الهامة كالقدرة على التركيز والاستيعاب.. وتمييز الكلمات والأشكال في القراءة والكتابة .. وعدم القدرة على الحفظ.. والنسيان الدائم في مرحلة مبكرة من العمر.. وتلك الأعراض هي أخف الأضرار الناتجة.. عن تعرض الصغار لتلك الشاشات.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *