[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بدر التيهاني [/COLOR][/ALIGN]

استغرب من حس الابداع والنظرة الفوقية التي تجتاح عقول الكثيرين من مجتمعنا بل لعلي اقول عالمنا الثالث من اننا افضل من غيرنا واننا اكثر الشعوب في ارتياح تام وكل من هم حولنا ليسوا سوى مجموعة تعددية تعمل بمالايفيدها .وشعرت حقيقة بأننا تفوقنا على كل الاصعدة والنواحي التنموية والاجتماعية والفكرية كيف لا ونحن مازلنا لانستطيع معرفة كيف نفهم بعضنا البعض وغيرنا اصبح يصنع آلات تحاكي البشرية .
كفانا ضحكا على انفسنا فنحن لم نتحرك ولن نتحرك مادامت افكارنا هكذا تهتم فقط بالنيل من اعمال الغير ونحن لم نفعل شيئا ، صحيح أننا اغنى دول العالم ولكن اود الحقيقة الكامنة والتي تدور في رأس كل منا الان لو فتحت لكل شخص منا ابوابا من الاموال الطائلة والقدرات العالية والموارد الضخمة فماذا سنفعل ؟ سوف نحضر من يفكر نيابة عنا وينفذ وينتج وذلك لانشغالنا في مجلس الشورى بدراسة كثير من المواضيع التي هي على قائمة الانتظار منذ سنوات او ان نبارك العديد من العادات والتقاليد المجيدة دون ان نفكر .
لماذا لا نفهم بأن النفط قد ينضب والذي يعتبر مادة ذات رائحة نتنة لن تفيدنا بشيء سوى بعد ان من الله على بعض العقول التي ابتكرت تلك الالات والسيارات والملبوسات التي نتباهى بها امام بعضنا دون تفكير ، لماذا نحبذ فكرة عارض ثم عارض ثم عارض وماذا بعد ؟ لاشيء ..هل سيفيدنا النفط من دون خبرات فكرية وصناعية وجهابذة الصناعات الغربية .بالطبع لا .يسعى مليكنا حفظه الى تطوير البلاد بإنشاء مدن جامعية علمية بحتة تحاكي بقدراتها العالم الاول .. وغيره مازال يفتي او يناقش او يعارض او يحلل ويستنتج .
جل مانختزنه هو نهش بعضنا البعض والتنظير من كراسي الشورى او كنبات مجالسنا او اروقة المكاتب دون ادنى فائدة. سيقول قائل بان شبابنا لا يريد العمل ، ولعل المناسبة تجر لي الحديث عن عضو مجلس الشورى الذي يقول بان الشباب السعودي لا يريد ان يعمل وان نسبة العطالة لدينا هي 10 % فقط . فهل لو تكرمت ياصاحب الفكر القويم ونزلت لارض الميدان واتحفتنا بعمل شاهي الجمر الذي اصبح يبدع فيه الشاب السعودي، اين هو العيب الذي تتحدث عنه، اين هو الشاب الذي لايريد ان يعمل وهو متكئ على احد ارصفة الشوارع يبيع الشاي والبليلة والذرة ويبيع ادوات البر في الصحاري القفار ، باي منطق تتحدث لماذا لا تقول بان ما يستنزفه بعض العمالة العربية من الشركات الخاصة الكبرى لبلدانهم يفوق رواتب عشرين شابا لو قدر له راتب خمسة آلاف . اورد الثقة في نفوس شبابك وازرع فيهم التفكير وليس التنظير والتبعية وعندها نجتمع لنحلل ماقمنا به .
اظن باننا سنظل على مانحن عليه مادمنا كذلك فالذي يسير دون اتجاه لن يصل الى أي مكان وبالتالي حظ موفق للركبان التي تسير ونحن مازلنا نستورد حتى اللاعبين .يقول جون سي .ماكسويل ( في البداية نشكل العادات وبعدها تقوم العادات بتشكيلنا ).
اكاديمي وكاتب صحفي
@BTIHANI

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *