حكاتي مع القلب طويلة، لقد اتعبته الحياة كثيراً والحمدلله على كل حال، والقلب عندما يتعب ويتعبنا معه لا يصبح لدى الانسان خيار في اهمال او تأخير للعلاج، وتشخيص وعلاج امراض القلب تشهد تطوراً متقدماً، وفي المملكة صروح وكفاءات طبية سعودية بمستويات وخبرات عالمية في شتى المجالات.
بمناسبة القلب ومتاعبه، اذكر هنا حبيبنا الدكتور ناصر عبدالله مهدي رئيس قسم القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بجدة، فقد عرفته عن قرب لظروف علاج قلبي، ولطالما عرفناه منذ سنوات طويلة في هذا الموقع الدقيق، الطبيب المرموق والانسان النبيل في خلقه ورسالته الطبية.
الدكتور ناصر.. ولا نزطيه على الله، يعكس سجايا نفسه بخلقه الرفيع، ولا طالما يلمس فيه المريض الحضور الانساني البهي، وتفقده لمرضى القلب المنومين والمراجعين.. يتواصل معهم ويطمئن على صحتهم وتأتيهم كلماته وجولاته وفحوصاته بلسنماً وبرداً وسلاماً بفضل الله، ثم ببشاشته وطيب اهتمامه الذي يطبع اطيب الاثر في نفس المريض ويخفف من اوجاع قلبه العليل.
هذا غيض من فيض مشاعر محبة واحترام لهذا الانسان النبيل الذي يبذل رسالته الطبية بحب ومسؤولية واخلاص، وهذا ليس بغريب عليه وهو الابن البار للعزيز الراحل الشيخ عبدالله مهدي رئيس الطيران المدني الأسبق (رحمه الله) والذي شهد الطيران المدني خلال رئاسته له قبل نحو اربعة عقود تطوراً لمطاراتنا الدولية يواكب عصرها انذاك وانطلاقة لمنظومة المطارات الداخلية فكان (رحمه الله( مثالا للمسؤولية والانجاز في خدمة الوطن.
اعود لموضوع القلب ومتاعبه، ومن لا يدرك اهمية صحة هذا العضو الذي تتوقف عليه حياة الانسان، عليه ان ينتبه ويحافظ على سلامته بالصحي من الطعام والشراب وممارسة الرياضة ولو المشي والحركة وتجنب التدخين وغير ذلك.
وكثيراً ما تابعت نشاطات وتصريحات الدكتور ناصر عبدالله مهدي خلال تنظيم المستشفى التخصصي بجدة لفعاليات طبية وتوعوية ولمؤتمرات سنوية علمية حول امراض القلب ومستجدات العلاج، يشارك فيها نخبة من العلماء والمتخصصين من داخل المملكة ومن الدول المتقدمة في طب وجراحات القلب واستعراض احدث التقنيات الطبية وتبادل الخبرات العلمية المتخصصة، واخر هذه الفعاليات على المستوى المحلي قبل اسابيع حملة توعية بعنوان (قلبي صحتي) ومعلومات التوعية من الدكتور ناصر حول تجنب اسباب امراض القلب، وفعاليات الفحوصات المجانية لكفاءة القلب وكل ما له صلة بامراضه، وهذا الحضور المميز له كل التقدير ونتمنى المزيد منه للوصول برسالة الوعي اكثر واكثر.
وبمناسبة الحديث عن القلوب فان القلب حسب المعلومات العلمية وابحاث العلماء، ليس مجرد مضخة للدم لانحاء الجسم انما ايضا صندوق من الاسرار في اعجاز الخالق عز وجل، فقد ارتبط القلب في كثير من الآيات الكريمة باستقامة الانسان وصلاح نفسه من عدمه، وفي الفهم والخشوع والغفلة والقسوة واللين، ومنها قوله تعالى: (لهم قلوب لا يفقهون بها) وقال سبحانه: (ثم قست قلوبهم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة) وفي قوله تعالى: (ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب” دعوات بالشفاء لكل مريض وسلامة قلوب الجميع.
للتواصل 6930973

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *