حبوب تأخير الدورة الشهرية للسيدات

• صبحي حداد

ضمن إطار الجهود المشتركة للتوعية الصحية والتثقيف الدوائي لحجاج بيت الله الحرام… فإنه يسعدنا تقديم بعض الإرشادات والمعلومات الصحية يومياً… من خلال حديث مستشار الإعلام الصحي والمحرر الطبي الصيدلي صبحي الحداد … والذي يتحدث الْيَوْمَ عن حبوب تأخير الدورة الشهرية للسيدات ..حيث تحرص الكثيرات منهن على رغبتهن في إكمال فرائضهن من حج وعمرة وصيام …ويتساءلن عن الطريقة المناسبة لاستخدام تلك الحبوب ومدى فاعلية ومأمونية ذلك..

هنالك انواع متعددة وعدة استخدامات وطرق لذلك.. فمثلا السيدة التي تأخذ حبوب منع الحمل بانتظام ، ورغبت في اداء فريضة الحج فيمكنها ببساطة الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل دون توقف حتى انتهاء الغرض من ذلك ، فمثلا عند انتهاء أخذ أقراص العلبة الاولى الواحد والعشرين قرص..، عليها البدء بعلبة اخرى جديدة مباشرة دون فاصل..

اما السيدات اللاتي لا يأخذن حبوب منع حمل فيمكنهن تناول ادوية هرمونية اخرى مثل ( النورايثستيرون ) او بريملوت ان والمستخدم لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية للسيدات .

Norethisterone الاسم العلم
الاسم التجاري Primolut Nor

، وهو الهرمون الاصطناعي المماثل لهرمون الجنس (بروجستيرون )الموجود بشكل طبيعي في الجسم و يستخدم في طائفة واسعة من اضطرابات الدورة في النساء ، و هو المسؤول عن الوضع الصحي لبطانة الرحم و هو ضروري للحمل.

هذا الدواء يشبه عمل تأثير هرمون البروجيسترون الطبيعي لذا هو يحافظ على تنظيم وصحة بطانة الرحم خلال دورة الطمث ، لذا قد يستعمل لتنظيم الدورة الشهرية المؤلمة او الغير منتظمة ،وقد يستعمل لتأجيل الدورة الشهرية في حالات معينة مثل الحج او السفر.

الجرعات لتأخير الدورة الشهرية هي قرص واحد يوميا من أول يوم في الدورة الشهرية لتأخير الدورة القادمة في الشهر الذي يليه… كل يوم في نفس الوقت مع او بدون طعام واذا أردت ِالبدء بعلبة دواء جديدة أكملي تناول الدواء دون انقطاع بينهما.

الدواء لا يستخدم اثناء الحمل ويجب استعمال وسيلة منع حمل اثناء استعماله.

اذا لم تستطيعي تناوله في هذا الوقت اتبعي جرعات تنظيم الدورة بمعدل قرص واحد ثلاث مرات يومياً لمدة ١٠-١٤ يوم فقط .. ويكون بدء تناول الدواء قبل ثلاثة ايام على الأقل من نزول الدورة الشهرية.
اذا توقفت عن تناول الدواء سينزل دم الحيض مباشرة او خلال 3 ايام.

الجرعات لعلاج النزيف الرحمي قرص واحد 5 ملغم 3 مرات يوميا لمدة 10 أيام ويستحسن ان تكمل المريضة 30 قرص

وعند التوقف عن العلاج ستعود الدورة وينزل دم الحيض ثانية.

قد يحدث نزف خفيف اثناء استعمال الدواء وهذا سببه عدم تناول الدواء بانتظام كل يوم في نفس الموعد

وأخيراً.. نتمنى لك أخي الحاج وأختي الحاجة حجاً مقبولاً
وسعياً
مشكوراً وذنباً مغفوراً. واستعمالٍ آمنٍ للدواء

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *