ثلاثة أيام في نيوبرنزويك فى ولاية نيو جرسى

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد صفوت السقا أميني[/COLOR][/ALIGN]

تلبية لدعوة من الاخ عبدالرحيم رياض رئيس مجلس الآمناء بمدرسة نور الايمان بولايـــة نيو جرسي الامريكية ، سافرت من جدة يوم الخميس 20 /05 /2010م ووصلت الى نيويورك بعد 13 ساعة من الطيران المتواصل وكان طاقم الطائرة والمسافرون بمثابة قرية تزحف الى السماء.استنجدت بالمضيف الذي عندما صعدت الطائرة حيّانى: مرحبا يا عمي. و كانت الطائرة جديدة بمفاتيح تحكّم على الكرسى و لم أكن معتادا عليها. فوجدت صعوبة في أيجاد الوضع الملائم و ناديته بالسيد الاخ اللطيف الانيق اللبق كي يساعدني. ولمّا أستقر بي الوضع بدأ الحديث . فإذا به من مكة حي المنصور و اسمه فيصل نصّار و كنت أعرف جده و له قصة مع معالي الشيخ محمد سرور الصبان رحمه الله. قال والدي محمد ، وعمي الطيار نهار و كانوا جميعا في أمرة المؤسس الباني الملك عبدالعزيز والملك سعود والملك فيصل رحمهم الله وغفر لهم . وهبطت الطائرة في نيويورك في مطار كندي وكان في استقبالي الاخ المهندس الشهيد الحي الناجي من مجـزرة دير ياسين داوود أسعد ومعه الحاج مصطفى جبرة وذهبنا توا الى المسجد حيث استقبلني فضيلة الامام حمد الشبلي موفد الرابطة كداعية مع عشرة من الائمة الدعاة كنت اتفقت مع سماحة الشيخ حسن خالد رحمه الله مفتي الجمهورية اللبنانية وعضو المجلس الاعلى العالمي للمساجد في السبعينيات على إيفادهم. و لا يزال الاخ حمد يقوم بالعمل مع المسلمين في أمريكا منذ 35 عاما حيث تمت إعارته للمركز الاسلامي في وسط نيوجرسي. وهناك عاش للمسلمين وابنائهم فهو الذي يعقد العقود ويفض المنازعات بين الازواج وهو يغسّل ويكفّن ويدفن الاموات وجعل في المبنى قسما خاصا بذلك واعتنى بتدريس أبناء المسلمين في المنطقة وحضر الموئتمرات الدولية كممثل عن المركز ويدير الحوار مع الاخر وهو خطيب مفوه بالانجليزية.
توجهت صباح اليوم التالي مع الاخ داوود والحاج مصطفى الى المسجد لاداء صلاة الجمعة فقد امتلأت مواقف السيارات ولازال الناس يتقاطرون والسيارات ملأت الاماكن المخصصة مصطحبين عوائلهم وأبناءهم .
و لا بد أن المصلّين كانوا يأملون منى الشيء الكثير لانهم استقبلونى بالتكبير. ثم بدأ الشيخ فؤاد قصاص بتلاوة الذكر الحكيم بصوت ندي الى أن نادى الشيخ حمد على المؤذن لرفع الاذان و أعلن أن الخطيب هو فضيلة الشيخ محمد صفوت السقا أميني.
تذكرت وأنا اصعد سلم المنبر قرية (بيكرجا) وافتتاحى مسجدها ومعي الاخ الشيخ محمد صالح أوزوجان وكان عدد المصلين من أبناء سراييغو نحو نصف مليون زحفوا من القرى المحيطة على عربات أو سيارات ودراجات ومشاة وكنت خطيب ذلك اليوم القادم من مكه الى يوغوسلافيا واليوم أجدني في نيوجرسي في أمريكا مع ما يزيد على الف وخمسمائة مسلم من سيدة ورجل وطفل حضروا لصلاة الجمعة والاحتفال بتدشين المرحلة الثانية من مدرسة \”نور الايمان \”.
أيها الاخوة والاخوات …. سلاما من أرض الحرمين الشريفين من مكة المكرمة مهبط الوحي أنقلها لكم بالدعاء بالتوفيق في عملكم لبناء بيت من بيوت الله ومدرسة ومقبرة للمسلمين وملاعب للاطفال ووقف مالي لصيانة المسجد والمدرسة ومقر الجمعية.
لقد نشرت عن جمعيتكم عدة مقالات في جريدة \” البلاد\” والكل يود دعمكم معنويا وماديا الا أن الدوائر الامنيه عندكم تمنع ذلك وأن ايقاف المساعدات للجمعيات الخيرية نظراٌ لما أرتكبه البعض هو ظلم فادح، لذا فعليكم أن تعتمدوا على أنفسكم كما فعل أخوانكم في أمريكا الجنوبية.
إننا نضع حجر الاساس للمدرسة وقد جمعتم مليون ونصف دولار من المبلغ المطلوب و هو اربعة ملايين دولار وبقي مليونان ونصف مما يدفعنا للتفكير كيف نستثمر جهودنا في داخل أمريكا بدلاً من خارجها.
كما أن قيام جمعية اطباء المسلمين العالمية بجهود الاخ الدكتور برفيز مالك هو خير مثال على ما تقدمونه للمجتمع الامريكي الذي تعيشون فيه و للعالم. وسيكون هناك تعاون أحمله معي الى مكة المكرمة من أجل إغاثة المسلمين في العالم.
أيها الامهات وايها الاباء ……
شكرا لكم على ما انفقتم وقدمتم للوطن ولابنائكم الطلاب الذين يعيشون في ظل نظام أمريكي حيث أثبتم انكم أمريكيون ملتزمون بدينكم .
بارك الله لكم في جهودكم وجهادكم ، فشكر للحاج مصطفى أحمد الذي يسيّر وفود الرحمن الى مكة المكرمة والمدينة المنورة وعلى دعمه للمسجد والمدرسة .
دمعت عينا الاخ عبدالرحيم رياض رئيس مجلس الادارة والمتبرع بمليون دولار للمدرسة وأكمال بنائها و تذكرت أثناء نزولي من المنبر كلمة الشيخ أمام جامع سراي بوسنة الشيخ مصطفى والامام الشيخ حمدي مسياهيتش أن الاسلام سينتشر من هنا وأنا أقول إنه سينتشر من هنا .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *