تسبيب الأحكام القضائية مطلب ضروري

Avatar

القضاء أحد الأركان الأساسية بالغة الأهمية في حياة الناس ولا تتوفر الضمانة الكافية للعيش في أمن وأمان مالم يكن للقضاء حضوره الشامل، فالعدل مطلب ضروري لكل الأمم، ليأمن الناس على أعراضهم وأبدانهم وأموالهم وتصان حقوقهم فلا تستقر الحياة إلا في ظل العدالة الشاملة التي تكبح جماح الظلم وتحفظ مقاصد الشريعة المعلومة من الدين بالضرورة.
ولعل من أهم العوامل التي ترتقي بالأحكام القضائية هو تسبيب الحكم تسبيبا صحيحا وسائغا؛ باعتباره ضمانة للوصول إلى حكم صحيح مستنبطا من أدلة شرعية تنهض سنداً لصدور حكم عادل، مما يستوجب الاعتناء بتسبيب الحكم ومطالبة القاضي بإبراز ذلك في أحكامها، فإذا خلا الحكم من التسبيب استلزم احتسابه تقصيرا . ولسنا بصدد الحديث عن كيفية تسبيب الأحكام، إنما لبيان أهمية التسبيب في الحكم فذلك من شأنه تحقيق الأهداف الآتي:
1- يبرز مدى معرفة القاضي وإلمامه بوقائع القضية وظروفها وملابساتها، ومدى اطلاعه على المستندات والوثائق والمذكرات المقدمة من الخصوم وفحصه لها والقيام بالموازنة والترجيح بين أدلة الاثبات والنفي. يقول ابن فرحون في التبصرة:” وإذا قال القاضي: حكمت بموجبه ولم يبين فينبغي أن لا يصح هذا الحكم، ولهذا فينبغي للقاضي أن يصون حكمه عن ذلك ويبين مقصوده. وفي رسالة القضاء لعمر رضي الله عنه:” ثم قايس الأمور عند ذلك وأعرف الأمثال ثم أعمد فيما ترى إلى أحبها إلى الله عز وجل وأشبهها بالحق”
3- التسبيب يبرز مدى اتفاق الحكم مع وقائع الدعوى. وأتساقه مع الأدلة التي يستند إليها القاضي في حكمه. 4- يزيل عن القاضي تهمة هوى النفس والقضاء بدون علم فهو درع لسمعة ونزاهة القاضي وسدا منعيا لدرء الشبهة عنه.
5- هو السبيل الأمثل لإقناع الخصوم بعدالة الأحكام الصادرة ضدهم. واطمئنانهم لذلك.
6- يوفر سهولة الرقابة على أداء القاضي للارتقاء بعمله، ومن ثم ترسيخ العدالة ونشر ظلالها على الجميع، ويدفع القاضي لمزيد من الحرص والدقة للبحث عن تسبيب الحكم ليكون مبنيا على أسباب سائغة مستنبطة من أدلة صحيحة.
6- يوفر ضمانة لحق الدفاع واستئناف الحكم، فيستطيع ان يرد على تلك الأسباب، ويكون الطعن مسببا طبقا لما يظهر من خلل في تسبيب الحكم.
وبرغم أهمية التسبيب إلا انه من الملاحظ أن بعض الأحكام القضائية لا يعتنى فيها بهذا الجانب فلا يتم الرد على أدلة الخصوم ولا يذكر الأدلة الشرعية التي استند إليها ويقفز مباشرة إلى النطق بالحكم دون تسبيبه تسبيبا سائغاً ينهض موجباً للنطق بذلك الحكم. ، وهذا ما يحتاج إلى تداركه.
اللهم أجعل ولايتنا في من يخافك ويتقيك.

ص.ب 11174 جدة 21453 فاكس / 6534238
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *