«بليز» أسأليني «بالإنجليزي»

Avatar

[COLOR=blue]نوف أنور[/COLOR]
لجأت لإحدى الزميلات للسؤال عن برنامج أجهل استخدامه، فأمسكت بهاتفي المحمول حتى توضح لي كيف يمكن أن أستخدمه؟ ومن أول لحظة وجدتها تتأفف وتقول بطريقة مشمئزة \”عربي\” استغربت من ردة فعلها وما المشكلة بالعربي؟
-وفي إحدى المرات كنت في مهمة لتغطية فعاليات أحد المؤتمرات الطلابية، كنت مع مجموعة من الطالبات، وكنت أسألهن عن مشاركتهن في المؤتمر الطلابي، تفاجأت حين قالت لي إحداهن بصيغة جميلة لا تخلوَنّ من الطرافة (بليز أسأليني بالإنجليزي) فأجبتها بعفوية وبلهجتي: ليش الأخت هندية ما تعرفين تتكلمين عربي. تغير ألوان ملامحها كانت كافية للرد بس بالأخير طلعت أنا \”المتخلفة\”!.
-اليوم طفلتي الصغيرة،لا تتجاوز الثلاث سنوات، وبسبب احتكاكها مع الأطفال في الحضانة اكتسبت العديد من المفردات الإنجليزية لدرجة أنني اليوم أجهل ماذا تريد؟ المهم وأنا أتجول معها صادفت إحدى القريبات، وتبادلنا السلام والسؤال، نطقت طفلتي بكلمة بالإنجليزي فكانت ردة فعل قريبتي: واو تتكلم إنجليزي ما شاء الله، \”حسستني وقتها أني على الموضة\”!
-إحدى الصديقات طلبت أن تتواصل معي عبر برامج الدردشة \”الوتس آب\” من خلال رقم هاتفي، فوجدت نفسي مثل \”الجهلاء\” أمام اللغة التي تكتبها وهي تُكتب بها اللغة العربية العامية بحروف اللغة الإنجليزية وباستخدام بعض أرقامها كحروف المهم كنت أحاول قراءة ما تكتب بتمعن حتى أجيب عليها حتى فرطت أعصابي من المجاملة وقلت لها: أكتبي بالعربي، فكانت إجابتها: \”ما أعرف أكتب عربي\”!
– ومن واقعنا عندما تسأل ابنك أو ابنتك.. ولماذا لا تكتب باللغة العربية أو بلغة إنجليزية صرفة كما هي وبدون خلط اللغتين معا أثناء مراسلاتك؟ فإنه يجيبك: «إن هذه الطريقة أسهل حيث الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية تتطلب منك الالتزام بقواعد اللغة والكتابة بطريقة سليمة مع وضع كل كلمة في موضعها الصحيح بينما هذه اللغة وهي «العربيزي» لا تتطلب هذا الجهد فهي تتحرر من القواعد ولا تتطلب منك التفكير بالقاعدة أثناء الكتابة، فهي لغة سريعة تنسجم برأيه مع سرعة هذا العصر، ولذلك يفضلها الشباب كلغةٍ للتواصل في الرسائل الإلكترونية (الإيميلات) وفي التحدث عبر الشبكة العنكبوتية (التشات) وفي كتابة الرسائل على الهواتف النقالة (المسج)، ويخبرك المراهق أيضًا أن «العربيزي» هي لغة أصدقائي وأصبح من التخلف أن تكتب باللغة العربية، والإنجليزية تتطلب الالتزام بقواعدها، ولو كتبتُ باللغة العربية فماذا سيقول عني أصدقائي، سيقولون إنني متخلف!
تخيلوا معي أصبحت الكتابة باللغة العربية ضرْبًا من التخلّف والرجعية، وكأنها وصمة عار لدى الجميع وليس فقط عند الجيل الصاعد والسؤال هنا: مَن الذي أوصلنا إلى هذا المستوى من الاعتقاد الفكري؟ الأمر يستدعي منا لحظة توقف وتأمل ومراجعة للنفس حيث الابتعاد عن لغتنا العربية يعني الابتعاد عن هويتنا العربية التي تميزنا من المحيط إلى الخليج، ويعني الابتعاد عن الثقة بأنفسنا كعرب، وبأننا يمكن أن نصلح لقيادة البشرية، وللسير في مقدمة ركب الحضارة، ويعني أننا فقدنا واحدة من مقومات الأمة ومميزاتها وهي لغتها فما يميز كل شعب هو لغته، وثقافته، واللغة العربية منذ القدم كانت لغة الحضارة والعلم والتقدم والفنون الأدبية، وكانت على مر أزمان كثيرة وعاء للعلوم واللغة السائدة في العالم وهي اللغة الزاخرة بالمفردات الجميلة التي لا تنتهي.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *