الملتقى الثالث للإعجاز

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د.إبتسام بوقري[/COLOR][/ALIGN]

تبدأ اليوم فعاليات الملتقى الثالث للإعجاز العلمي – وهي نسخة مصغرة عن المؤتمر العاشر للإعجاز الذي كان في تركيا شهر مارس2011م وحقق نجاحاً كبيراً – تنظمها اللجنة النسائية بهيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة وتعقد في دار الحكمة على مدار يومين الاثنين والثلاثاء .. وسيكون الافتتاح إن شاء الله بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة الدكتورة فاطمة نصيف رئيسة اللجنة النسائية بهيئة الإعجاز تلقيها نيابة عنها ابنتها د.آلاء نصيف – باللغة الإنجليزية التي اعتمدت للجلسات الصباحية – تبدأ بعدها المحاضرات الساعة التاسعة صباحاً يستهلها د.حسان شمسي باشا بمحاضرة (الغذاء داء أم دواء) ، وتليها محاضرة (الإعجاز في عالم الفلك) يقدمها أ.صلاح فطاني .. ثم لقاء مع شخصية وستكون مفاجئة للحاضرات وخصصت نصف ساعة للاستراحة ،ويتواصل البرنامج بعد الساعة 11 صباحاً في الجلسة الثانية بمحاضرة (سنن الفطرة) تقديم د.هدى جلال ثم تستعرض د.هدى فطاني ( أطوار الأجنة) ، وسنعرف الإعجاز العلمي في قول الرسول صلى الله عليه وسلم :\” إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب \” تشترك في تقديمها أ.د. ناجية الزئبقي مع أ.نهى زيلعي – واراها مهمة خصوصاً في هذا الوقت الذي كثر فيه اقتناء الكلاب وتربيتها في المنازل – أما الجلسات المسائية فهي باللغة العربية وتبدأ الجلسة الثالثة الساعة الخامسة مع د.وديعة بكر بمحاضرة (القسط الهندي) ثم تقدم أ.د.ميساء الراوي (العنب إعجاز بين غذاء ودواء) تليها ( دراسة نسيجية لتأثير الخوف على النسيج الكبدي) تقدمها د.لطيفة خياط ، ثم تقدم د.منال القطان محاضرة عن القسط الهندي Costus speciosus من جانب آخر خاص بالجهاز التنفسي.. وبعد استراحة وصلاة المغرب تستهل الجلسة الرابعة بمحاضرة ( العلاج النبوي بتمر العجوة في حالات التسمم والتليف الرئوي بالجازولين) تشترك في تقديمها د.ليلى حمدي مع أ.دينا موصلي ثم تأخذنا أ.د.سعاد الجاعوني برفقة د.إيمان فقي (جولة في أبحاث الطب النبوي).
ويفتتح د.عبدالله المصلح رئيس هيئة الإعجاز يوم الثلاثاء بكلمة يلقيها بعد آيات من كتاب الله وتبدأ الجلسة الخامسة في الساعة التاسعة صباحاً بإعادة لمحاضرات اليوم السابق باللغة العربية ( الغذاء داء أم دواء ) د. حسان شمسي باشا ، و(الإعجاز في الفلك) د.صلاح فطاني ثم لقاء مع شخصية مميزة .
أما الجلسة السادسة الساعة 11 صباحاً فسيكون فيها إعادة أيضا باللغة العربية لمحاضرة (سنن الفطرة) د.هدى جلال، وتقدم د.فاطمة نصيف (أطوار الأجنة)،ثم (إعجاز التمر في الشفاء والوقاية من الميكروبات الضارة والممرضة) تقدمها د .إيمان فقي . والجلسة السابعة تبدأ الساعة الخامسة بمحاضرة (إشارات إعجازية في تكوين لبن الأنعام) أ.د.حامد عطيه يقدمها د.عبدالجواد الصاوي. ثم يقدم د.عبدالله باموسى ( تأثير الحبة السوداء على مستويات السكر والدهون عند مرضى داء إرتفاع السكر في الدم)، وفي آخر ساعة قبل المغرب يضيء عقولنا د.ياسين المليكي بمحاضرة ( مصابيح الكون). وبعد إستراحة الصلاة تبدأ الجلسة الثامنة والأخيرة بمحاضرة (الإعجاز العلمي في قوله تعالى:\” بعوضة فما فوقها\”) يقدمها د.محمد دودح بدلاً عن أ.د.مصطفى حسن ، ثم تقدم د.خديجة بادحدح نيابة عن د.محمد العجرودي بحث ( الهدي النبوي في منع ومعالجة الغضب)،وآخر محاضرة (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم) معادة بالعربية. وعند الساعة التاسعة مساءاً سيعلن ختام الملتقى والتكريم .. ويصاحبه معرض لكتب الإعجاز وستوزع مجاناً عينات من التلبينة والحبة السوداء مع نشرة تبين الإعجاز النبوي في بيان فوائدها الصحية. وقد وجهت الدعوة لمدارس البنات لحضور الطالبات ولمدرسة اللغات العالمية لفترة اللغة الإنجليزية.
وبصفتي رئيسة لجنة الإعلام باللجنة النسائية في هيئة الإعجاز أتوجه بالدعوة العامة للفتيات والسيدات بجدة لحضور الملتقى فهو فرصة ذهبية للتعرف على أسرار الإعجاز في كتابنا وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام والتي كانت سببا في هداية كثير من غير المسلمين وزيادة في علم ويقين من ولد وهو ينتسب لهذا الدين العظيم فهو دين العلم والمعرفة الذي يدعونا للتفكر في آيات الكون مثلما نتفكر في آيات القرآن فكل ماجاء فيه يوافق العلم و العقل ويثبت مع مرور الأيام أنه سبق الزمان والمكان لأنه تنزيل الخالق الرحمن.

[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *