الطفولة .. المعلمون والتكنولوجيا الشاملة « ٣ »

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أ .د.زكريا يحيى لال[/COLOR][/ALIGN]

ماذا عن البحث العلمي، المؤتمرات العلمية لما بعد ٢٠٠٨م في التعلّم التكنولوجي ماذا سوف تقدم، والبحوث العلمية التكنولوجية ماذا تقول؟ ان المعلومات والحقائق هي التي تمد البحث لمواصلة عمله لكن ما هو هذا العمل، اسئلة طُرحت في ورقة عمل بمؤتمر التكنولوجيا الشاملة بجمعية الخيال العلمي بأستراليا أشارت إلى أن الدراسات المنشورة القليلة سوف تكون وراء التطلع لنتائج افضل للبحث العلمي، فالبحث العلمي له اساس بسيط، لكن في حدود يؤديها، فما هي هذه الحدود؟ البحث العلمي عن طريق التكنولوجيا له تأثير ونفوذ للمساعدة في التعليم والتعلم، يقول جريج كونر GregConner في ورقته : المواقع العلمية عبر الانترنت، والتي تمثل العمل الجماعي لها ارتباط كبير بتوفير البرامج للطلاب، والمساعدة في حل المشاكل التعليمية !
فماذا تقول هذه المواقع بالنسبة للتعلم؟ وماذا يقول البحث العلمي في مساعدة التكنولوجيا للتعلم، والبحوث المستقبلية تذكر بأن الثورة التكنولوجية وراء تحسين الفهم، وهو جزء لصالح المعلمين، لانه يقدم الجديد لهم عبر التكنولوجيا، فالتعلم في اساسه قد يكون صعبا، ولكن الانظمة الرقمية لها دور في تحسين الارتباط فيما بين العملية التعليمية واذكائها بين المعلمين والتلاميذ .
\” التعليم الخاص والتكنولوجيا \”
عدد من المصادر والمواقع التعليمية من ٢٠٠٠ الى ٢٠٠٧م اخذت على عاتقها ماذا ستقدم للمستقبل، وماذا سوف تحدث خلال حضورها للمؤتمرات العلمية التي عقدت، وستعقد في استراليا؟ ! هذه المواقع قدمت دراسات علمية جيدة عن التعليم الخاص المرتبط بالتكنولوجيا، فتعلم هذه الفئات يتطلب التطوير، عبر التكنولوجيا .
فالاشارة الخلفية الى الدراسات المنشورة في المجلات العلمية عن تكنولوجيا التعليم الخاص تزيد عن ٢٢٤ دراسة لها ارتباط مباشر بالتعلم الخاص، وهناك ٣٠ مجلة علمية ساعدت في نشر هذه الدراسات، وغيرها منذ ٢٠٠٢، ٢٠٠٣، ٢٠٠٤م، وحتى ٢٠٠٨م،
كما ان هناك العديد من المؤلفات العلمية عن طريق الكتب المنشورة، التي تم التعرف عليها عن طريق المواقع، والمرتبطة بالمؤتمرات العلمية، منها ما يتعلق بالاطفال – الطفولة، وصعوبات التعلم والتكنولوجيا الرقمية، وتأثير التعلم بمساعدة التكنولوجيا، والتكنولوجيا وتعلم الاطفال القراءة .
ومنها ما له ارتباط بمواقع البحث العلمي التكنولوجي الناشرة للدراسات العلمية عبر الانترنت، ومنها ما له علاقة بمراكز الابحاث والدراسات العلمية عبر العالم بدءا من الولايات المتحدة الامريكية وكندا، واستراليا، وبريطانيا، وغيرها من دول العالم، وهناك شريحة كبيرة من الدراسات تأتي عن التعليم الالكتروني بعد ان ذاع صيت المؤتمرات التي اعطت هذا الجانب جزءاً كبيرا من اهتماماتها، ومنها الدراسات المتعلقة بالتدريب التكنولوجي عن بعد، والاعلام والتعليم الالكتروني، والمعلوماتية – العولمة عن بعد، الاستخدامات الشخصية للكمبيوتر الشخصي .
ان الحديث عن البحث العلمي يجب ان يخرج من التجارب التي تناولتها بعض الجامعات السعودية، والعربية الى الواقع، الى كيفية البحث التكنولوجي في مواضيعه المتعددة، والمشاكل الواقعة محلياً وعالمياً لمعرفة كيف يمكن ادارتها والبحث عن المعلومة،
وكيفية دراستها وتطبيقها، ولنترك باب المجاملات، والظهور النفسي المغرض اعلامياً لانها لن تفيد مجتمعنا، وهو يبحث عن تحسين مدخلاته، ومخرجاته .
[ALIGN=LEFT]ZAK_LAL@YAHOO .COM[/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *