التطعيمات الضرورية للحجاج

• صبحي حداد

•ضمن إطار الجهود المشتركة للتوعية الصحية والتثقيف الدوائي لحجاج بيت الله الحرام. فإنه يسعدنا تقديم بعض الإرشادات والمعلومات الصحية يومياً. من خلال حديث مستشار الإعلام الصحي والمحرر الطبي الصيدلي صبحي الحداد. والذي يتحدث الْيَوْم عن التطعيمات الضرورية للحجاج.

يعتبر موسم الحج من اكبر التجمعات البشرية والمتكررة سنوياً وهو الأمر الذي لا يمكن ان يخلو من بعض الإشكالات الصحية، مما يلقي على كاهل السلطات الصحية مسؤولية ضخمة وتحديات كبيرة ، لضمان الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم وسلامتهم طوال موسم الحج و حتى عودتهم سالمين لبلدانهم .

وتقوم وزارة الصحة مبكراً بنسر والاعلان عن الاحتياطات الواجب على الحجاج اتخاذها ، والإجراءات الصحية الواجب عليهم إتباعها ، حتى يحافظ الحاج على حالته الصحية و لا يؤذي غيره من الحجاج للوصول الى حج نظيف خالٍ من الامراض والأوبئة.

وفيم يلي قائمة بأهم التطعيمات الواجب على الحجاج أخذها
تطعيم الحمى الشوكية : ما يسمي بالحمى الشوكية او التهاب السحايا او الحمى المخية الشوكية ، وهو مرض معدي خطير قد يؤدي للوفاة او إعاقة عصبية لا قدر الله و تطعيمه من اهم التطعيمات ، وهو إجباري يجب اخذه قبل 10 ايام من القدوم للحج .

وهناك نوعان من هذا التطعيم ، احدهما الرباعي لأنه يقي من اربعة سلالات من الحمى الشوكية ويبقى مفعوله ثلاث سنوات ، ويجب تجديده اذا انتهت الثلاث سنوات ، ويجب اخذه قبل السفر ب 10 ايام . والتطعيم الاخر يقي لمدة خمس سنوات.

• بالإضافه الى التطعيم يستحسن أخذ الاحتياطات و الإجراءات الصحية التي تحد من الإصابة بالعدوي و انتشار المرض ، و التي تتمثل في الحفاظ على النظافة الشخصية ، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون والتهوية الجيدة للغرف ، وتجنب الازدحامات بقدر الإمكان ، الاقتصار على استخدام الأدوات الشخصية فقط و لا تستخدم ادوات الغير ، وتجنب الملامسة و المصافحة للمرضى ، مع استخدام الكمامات ، واستخدام المناديل لتغطية الفم و الانف عند العطس او السعال ، و ينصح بأخذ الفيتامينات التي ترفع من مناعة الجسم .

تطعيم الانفلونزا الموسمية و الالتهابات الرئوية : وهذا التطعيم مهم جدا و موصى به مرة سنوياً ويفضل اخذه قبل عشرة ايام من السفر للحج، و يفضل جدا اخذ التطعيم للالتهابات الرئوية “تطعيم المكورات الرئويه” النيمو كوكال ، و هذه التطعيمات هامة خاصة للذين يعانون مشاكل تنفسية
التطعيم ضد الحمى الصفراء : و يقتصر هذا التطعيم على بعض الدول المصابة بالمرض ،
التطعيم ضد الكوليرا : للحجاج الاتين من مناطق موبوئة و مصابة بالمرض و يطبق العزل الصحي ضد الحالة المشتبه بها

تطعيمات الاطفال : يتم التاكد من ان الاطفال تحت سن ال 15 عام قد استكملوا جرعاتهم التطعيمية الاساسية ، و يعطى الاطفال تطعيم شلل الاطفال الفموي حتى و ان كانوا اخذوه من قبل .
تطعيمات اخرى : هناك تطعيمات اخرى يمكن للحجاج اخذها اذا رغبوا وهي : التطعيم ضد الالتهاب الكبدى الفيروسى A و B ، التطعيم ضد التيفويد و التيتانوس و الكوليرا ، و ضد الحصبة و الحصبة الالمانية والنكاف.

وأخيراً.. نتمنى لكم حجاً مقبولاً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً. واستعمال أمن للدواء

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *