هذه المدينة ( مفتاح الصحراء ) أخذت شهرتها منذ زمن القوافل التجارية ورواة التاريخ وشعر الرجز والحداء ، تلك القوافل التي تحمل على ظهورها أنفس البضائع لهذه الأرض من دول العراق وبلاد الشام ، وأينما ما وصلت إليها تلك القوافل .

امتزج إنسانها بالحضارات وتبادل الثقافات المتعددة ، وبالرغم من مشقة الأسفار إلاَّ إنها تمثل متعة من نوع خاص كوَّنت نسيجا خاصا وترابطا مع مجتمعها السعودي ، على امتداد مساحة الوطن وموروثاته التاريخية ، وأبرمت علاقات وطيدة مع تجار تلك الدول التي وصلت إليها تجارتهم ببساطة وجمال تلك الأيام .

ولم تكن تلك القوافل بطابعها التجاري فقط ، وإنما دأبت بالتعامل الأخلاقي والأمانة والوفاء ليُرسِّخ ذلك الانفتاح على ثقافة الغير ، بفطرة إنسان الصحراء وكرم ضيافته وفراسته ، فكان سفيرا متنقلا ومُعبرا عمَّا تجود به أرضه من الكنوز والخيرات الوفيرة .

ولأن سمة التاريخ اكتشاف المكنونات ، فقد جدَّدَ مدير جامعة حائل معالي الأستاذ الدكتور خليل الإبراهيم الكرم الحاتمي المتعارف عليه لأهل حائل ، باستضافة الملتقى السابع عشر للجمعية التاريخية السعودية لأكثر من مائة وخمسين باحثا متخصصا ، لدراسة التاريخ والآثار بحثا عن مفتاح الصحراء في قلب مدينة حائل النابض بالحياة والحراك الثقافي .

فحائل بثقافة أميرها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز ، وخبرته ودرايته في فن الإمارة والإدارة ، كما عُرف عنه التطوير والتجديد فكان له ما أراد بتوفيق الله ، ثم دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ، لتتحول حائل إلى لوحة معمارية وحضارية .

لقد وجد المؤرخون والباحثون من خلال تنقلاتهم مفتاح حائل أكثر توهُّجًا ، كالذهب يزداد لمعانًا في قلب الصحراء تتوسَّد رمالها الناعمة جنبات جبلي أجا وسلمى الشامخين ، بقصص تاريخية نادرة يتبادلها الروائيون ، للبطولات والمواقف التي جرت على أرضها كشواهد تاريخية ناطقة .

فتنمية الإنسان ورفاهية المجتمع روافد تنصب في عروس الشمال حائل ، كما هو شأن رجال اقتصادها بحرصهم على الاستفادة من مشاريع النماء والازدهار ، فهي الجاذبة لكل مناحي الحياة الاقتصادية ، وتعكس اهتمام ولاة الأمر بالحث على الدراسات التاريخية والآثار واستثمارها سياحيا وعلميا في ربوع هذه المنطقة الغالية .

ترنيمة : للشاعر بدر الضبعان
ودعـت حائل وكــل أرض ٍ شمالـيـه
مستقبلـي حـدّنـي عنـهـا ومشّـانـي
ودعــت حـائل شمالـيـه وقبلـيـه
ودعت ( شمر ) ( بعـد حيـي ) وحيانـي
) أرض الجبل ) والله انـه ما خلـق زيّـه
والله ما مثلهـا يـا نـاس شــي ثـانـي

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *