أفيغادور ليبرمان من أنابوليس إلى»خارطة الطريق»!!

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]ميرفت سيوفي [/COLOR][/ALIGN]

لن يطول الوقت حتى نفهم إلى ماذا رمى \”وزير خارجية العدو الإسرائيلي\” أفيغادور ليبرمان، الرجل الأكثر تطرفاً في إسرائيل في أول تصريح أطل به على العالم مؤكداً \”أن بلاده \”غير ملزمة\” باتفاق أنابوليس مع الفلسطينيين، الذي تم التوصل إليه خلال مؤتمر السلام في تشرين ثاني 2007 حول قيام دولة فلسطينية\”.
وأكد ليبرمان وهو يتسلم مهامه أن \” ليس هناك سوى وثيقة وحيدة تلزمنا، وهذه الوثيقة ليست مؤتمر أنابوليس.. بل خارطة الطريق\”، معللاً ذلك بأن \”الحكومة الاسرائيلية والكنيست لم يصادقا يوماً على انابوليس\”. وهذه الأحجية التي سمعناها بالأمس تطرح علامات استفهام شديدة الدقة فالخارجية الإسرائيلية تفتتح عهدها بلغز شديد التعقيد وبمناورة شديدة الخبث..
في مؤتمر أنابوليس الذي \”استقتلت\” الإدارة الأميركية السابقة لعقده إيحاءً منها بأن برنامجها إنجاز السلام في الشرق الأوسط وحددت موعداً له قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش \”السيّئ الذّكر\”!! في هذا المؤتمر تحديداً عقد اتفاق ما بين رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس نصّ على \”إعادة إطلاق مفاوضات السلام للتوصل إلى اتفاق على قيام دولة فلسطينية، وفق ما نصّت عليه خارطة الطريق\”..
ولا يحتاج هذا النص إلى الكثير من \”حكّ الدماغ\” فالاتفاق تم على \”إعادة إطلاق المفاوضات بحسب خارطة الطريق\”، فإذا كان وزير خارجية العدو لا يعترف بأنابوليس، وحكومته ملزمة فقط بما اصطلح على تسميته بـ \”خارطة الطريق\”، فعلينا أن نستنتج أولاً أنّ ليبرمان يعلن أن حكومته غير ملزمة بـ \”إعادة إطلاق مفاوضات السلام\”!!
أما خارطة الطريق، فهي أيضاً أحجية أخرى لذا تمسّك بها أفيغادور ليبرمان، على الرغم من كونها اتفاقاً واضحاً ينص في نهاية مراحله الثلاث على قيام دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة وقد حظي برعاية أميركية ودعم دولي وأوروبي وعربي،وجاءت واضحة في مراحلها وتواريخ تنفيذها، وآليات الانتقال من مرحلة إلى مرحلة فيها، حتى انجاز المراحل الثلاث والتي كان يفترض أن تنتهي بمؤتمر دولي في مطلع عام 2004 يسفر عملياً عن تسوية دائمة وشاملة في الشرق الأوسط بين إسرائيل وكل من لبنان وسورية وإسرائيل، مع حل قضية القدس الشريف، والمستوطنات، والحدود، واللاجئين، عطّل تنفيذه \”النائم\” آرييل شارون، وتحفظات إسرائيل الأربعة عشر عليه!!
ومكمن الأحجية في \”خارطة الطريق\” أنها تنص صراحة على قيام \”دولة فلسطينيّة\” إلا أن المفاجأة الإسرائيلية جاءت من جانب المتطرف الآخر بنيامين نتنياهو الذي أكد في خطاب طلب منح الثقة لحكومته أمام الكنيست أنه وفي إطار \”اتفاق نهائي، سيتمتع الفلسطينيون بكل الحقوق ليحكموا أنفسهم بأنفسهم واستثنى (على حد قوله) الذين يمكن أن يشكلوا خطراً على أمن دولة إسرائيل ووجودها\”، ممتنعاً عن الحديث عن دولة فلسطينية مستقلة، وللمفارقة هي أيضاً ليست مدرجة في برنامج حكومته!! هكذا تكون أحجيتا الحكومة الإسرائيلية الجديدة تقودان إلى نتيجة واحدة: لا دولة فلسطينية، لا سلام أيضاً!! والعرب على موعد مع وزير خارجية متطرف إلى حد لم يتردد فيه مرة عن القول لرئيس أكبر دولة عربية \”إذهب إلى الجحيم\” !! ومع وزير خارجيّة \”مولدافي – روسي، يهودي\” مجهول التاريخ خلال وجوده في مولدافيا، أتى إلى (فلسطين) إسرائيل عام 1978 ويطالب بطرد الفلسطينيين منها، ويجد أن مشكلة إسرائيل الحقيقية والمركزية ليست في فلسطينيي الأراضي المحتلة بل في الأقلية الفلسطينية التي تعيش في الداخل، عارضاً في أيار العام 2004 خطته لحل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي بطرد 90% من الأقلية الفلسطينية الصامدة في أرضها في مواجهة الإسرائيلي إلى الدولة الفلسطينية \”الموعودة\”، نحن أمام عنصرية متمادية في تكوين دولة يهودية \”مصفاية\”، أما ما ينتظر العالم العربي عموماً، والفلسطينيين واللبنانيين خصوصاً من إنسانية ليبرمان، فيختصرها لنا تعريفه بأنه رجل المهمات القذرة، شغل منصب مدير عام مكتب رئيس وزراء حكومة الليكود نتنياهو عام 1996، وقدّم استقالته بعد عام واحد لاتهامه بملف جنائي يتهمه بالتهجم على طفل وضربه ضرباً مبرحاً!!
الشرق اللبنانية

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *