آفاق مجتمع معرفة عربي( 1-2)

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]إبراهيم مثنى[/COLOR][/ALIGN]

مؤتمر مؤسسة الفكر العربي التاسع جمع نخبة من المشاركين والقيادات من العالم العربي وخارجه لطرح عدد من المواضيع ذات الأهمية القصوى في سياق تنموي يهدف لاستشراف التحديات المستقبلية ونسج الإستراتيجيات والخطوات الكفيلة بمواجهتها. ولعل ذلك يتجلى في السؤال الذي سبق وأن طرحه هذا التجمع الاستثنائي هو «العالم يرسم المستقبل .. دور العرب» الذي ستكون الإجابة عنه تحدياً وحافزاً لعشرات الجلسات والنقاشات التي ستعقد خلال يومي المؤتمر.
وفي خضم الإجابة عن هذا التساؤل، أعتقد أننا أيضاً بحاجة ماسة لفهم واقعنا والاستفادة من الفرص التي أتاحتها لنا الثورة المعلوماتية التي نعيشها الآن لإيجاد إجابات بناءة وحلول عملية منبثقة من بيئتنا وخصوصيتنا الثقافية. لابد أن نتلمس المعرفة التي ستقودنا إلى الاستفادة بحكمة من الثروة البشرية والمادية التي يزخر بها وطننا العربي لخلق تنمية مستدامة والرقي بمجتمعاتنا وتحديثها. نحن نمر بطور زمني يحوي فرص كثيرة لا تتكرر تحتم علينا استغلالها بالشكل الصحيح والعمل بجد للاستفادة من هذا المنعطف التاريخي للحاق بركب الحضارة ومواكبة العصر.
فالعالم لم يشهد منذ بدء الخليقة تطوراً في شتى مجالات الحياة يوازي ذلك الذي عاشه في العقود الماضية منتقلاً بالبشرية إلى عصر جديد أصبحت فيه المعرفة هي الفيصل في تقدم الأمم ورقيها، وباتت تطبيقاتها التقنية والتكنولوجية هي المتصدرة من حيث الأهمية بدلاً عن القوى العسكرية والاقتصادية التي كانت حجر الزاوية في عصور الثورة الزراعية والصناعية. وإذا كان اختراع جوتنبرج للمطبعة قد شكل نقطة محورية في انطلاق النهضة الأوروبية فإن الانفجار المعرفي الاستثنائي الذي نعيشه اليوم يعيد تشكيل ملامح العالم والمجتمعات التي نعيش فيها بسرعة مذهلة. فالتراكم المعرفي يتزايد بمتوالية هندسية ويتضاعف كل 18 شهرا، ومن المذهل معرفة أن البشرية قد راكمت في العقدين الأخيرين من المعارف مقدار ما راكمته طوال آلاف السنين من تاريخ الحضارة الإنسانية بل يذهب البعض للقول بأن 90% من العلماء الذين أنجبتهم البشرية خلال كامل تاريخها يعيشون بيننا الآن.
ومن التطورات الأهم في هذا السياق هو نشوء ما يطلق عليه «اقتصاد المعرفة» فمع بداية الألفية الثالثة تجاوز حجم السوق العالمية للمعلوماتية الترليوني دولار، وقد أثر هذا النمو في جودة ونوعية حياة الإنسان وبشر بتنمية بشرية مستدامة قادرة على استيعاب المليارات التي يكتظ بهم العالم. أصبحت المعرفة مورداً اقتصاديا أساسياً يفوق بأهميته الموارد الاقتصادية الطبيعية، بل إن القيمة المضافة الناتجة عن العمل في التكنولوجيا المعرفية تفوق، بعشرات وربما مئات المرات، القيمة المضافة الناتجة عن العمل في الزراعة أو الصناعة التقليديتين.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *