10 حقائق عن صحة الأطفال البيئية (2-2 )

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. فهد عبدالكريم علي تركستاني[/COLOR][/ALIGN]

نكمل ما ذكرته منظمة الصحة العالمية حول الحقائق العشر في حق صحة الطفل ملذات أكبادنا البيئية
* الحقيقة السادسة : الزئبق من المواد السامة بالنسبة لجهاز الجنين العصبي غير المكتمل. يبدي الأجنة والولدان والأطفال حساسية خاصة إزاء التعرّض للزئبق وذلك بسبب حساسية جهازهم العصبي غير المكتمل. وينبغي للنساء اللائي في سن الإنجاب تلافي أكل الأسماك المفترسة الكبرى غير الذهنية (مثل سمك القرش) التي يمكنها أن تحتوي على مستويات عالية من الزئبق. ويمكن أن يتعرّض الأطفال للزئبق أيضاً عبر الأدوية العشبية وبعض مساحيق تنظيف الأسنان.
* الحقيقة السابعة : تعرّض العديد من الأطفال في أفريقيا وآسيا للأفلاتوكسين عبر الأغذية. الافلاتوكسين عبارة عن مركبات سامة تصدر عن فطريات وتلوّث الأغذية. ويمثّل كل من الذرّة والفول السوداني أهمّ مصادر التعرّض. ويمكن أن يتهدّد التسمّم الحاد بالأفلاتوكسين حياة من يتعرّض له. وقد يؤدي تعرّض الأطفال لتلك المادة بشكل مستمر، على المدى البعيد، إلى إصابتهم بالتقزّم ونقص الوزن وجعلهم أكثر عرضة للأمراض المعدية في مرحلة الطفولة وفي المراحل التالية من الحياة.
* الحقيقة الثامنة : يبتلع مئات آلاف الأطفال دون سن الخامسة عشرة مواد سامة بشكل غير متعمّد، ويقضي نحو 35000 منهم نحبهم جرّاء ذلك كل عام. ينطوي التسمّم، في معظم الحالات، على الوقود ومبيدات الهوام والأدوية والمنتجات المنزلية السامة. ومن الأمور الكفيلة بإنقاذ الأرواح في هذا الصدد تخزين تلك المواد بطريقة لا يمكن للأطفال رؤيتها وبلوغها، واستخدام أغلفة يتعذّر عليهم فتحها.
* الحقيقة التاسعة: العوامل البيئية تؤدي دوراً في ظهور سرطانات الأطفال. على الرغم من الغموض الذي لا يزال يكتنف منشأ سرطانات الطفولة، فإنّ العوامل البيئية، مثل الإشعاع والتبغ ودخان التبغ غير المباشر والأفلاتوكسين والأشعة فوق البنفسجية وبعض مبيدات الهوام، تؤدي دوراً في هذا المجال.
* الحقيقة العاشرة : تغيّر المناخ يسهم في زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض، ولاسيما بالنسبة لأطفال البلدان النامية. يتحمّل الأطفال أكثر من 85% من عبء المرض الناجم عن تغيّر المناخ. فهم يواجهون مخاطر الإصابات والوفاة بسبب الفيضانات ودرجات الحرارة المتطرفة، وحالات الربو والأمراض التنفسية التي يزيد تواترها مع تلوّث الهواء، وأمراض الإسهال، والملاريا، وسوء التغذية المرتبطة بتغيّر المناخ.
* وقفة
أيتها البيئة الخالدة في قلبي: صدق الله العظيم حين قال في قوله تعالى \”ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ\” .. الروم: 41.

[email protected]
استاذ الكيمياء المشارك بجامعة ام القرى
مستشار الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة
رئيس جمعية البيئة فرع مكة المكرمة

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *