[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمود اسماعيل شل[/COLOR][/ALIGN]

قال تعالى: \”شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه\”، لقد أصبحنا بين عشية وضحاها بين يدي شهر عظيم، يفتح الله فيه أبواب الخير، وتتضاعف فيه الحسنات والرحمات، تُفتح فيه أبواب الجنان، وتُغلق فيه أبوابُ النيران، وحري بنا أن نغتنمه؛ لأنه يمضي كلمح البصر، كما قال الله تعالى عنه: \”أيامًا معدودات\”؛ لذا ينبغي أن نغتنم هذه الأيام المعدودات بتلمس أبواب الخير فيه، ومن ذلك:
الإكثار من الصدقة: \”الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار\” رواه الترمذي.
أفضل الصدقة صدقة المُقل: \”يا رسول الله، أي الصدقة أفضل؟ قال: جهد المقل، وابدأ بمن تعول\” رواه أبو داود وابن خزيمة والحاكم.
الحرص على صدقة السر: \”صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر\” رواه الطبراني.
بر الوالدين وطاعتهما؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه. قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما، ثم لم يدخل الجنة\” رواه مسلم.
الدعاء للوالدين؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول: يا رب، أنى لي هذا؟‍‍‍ فيقول: باستغفار ولدك لك\” رواه أحمد.
البر بالخالة والخال؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”الخالة بمنزلة الأم\” رواه البخاري.
طيب الكلام؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة\” رواه البخاري ومسلم.
قضاء حوائج الناس؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”لأن يمشي أحدكم في قضاء حاجة -وأشار بإصبعه- أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين\” رواه الحاكم.
زيارة المرضى؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من عاد مريضًا لم يزل في خرفة الجنة. قيل يا رسول الله: وما خرفة الجنة؟ قال جناها\” رواه مسلم.
صلة الأرحام؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: الرحم معلقة بالعرش، تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله\” رواه البخاري ومسلم.
إدخال السرور على المسلم؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من لقي أخاه المسلم بما يحب يسره بذلك سرّه الله عز وجل يوم القيامة\” رواه الطبراني.
التيسير على المعسر؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من يسّر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة\” رواه مسلم.
شكر المعروف ومكافأة فاعله؛ لأن هذا من أدب المسلم؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من صنع إليه معروف فليجزه، فإن لم يجد ما يجزيه فليثن عليه، فإنه إذا أثنى عليه فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره\” رواه البخاري في الأدب المفرد.
الاجتهاد في العشر الأواخر: \”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد مئزره\” رواه البخاري ومسلم.
قيام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه\” رواه البخاري ومسلم.
الاعتكاف: \”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان\” رواه البخاري.
أداء زكاة الفطر في وقتها: \”فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات\”.
وأخيرًا.. حقق صيام الدهر بصيام ست من شوال؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من صام رمضان وأتبعه ستًّا من شوال كان كصوم الدهر\” رواه البخاري ومسلم.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *