د. هند باغفار

شب حريق في محلة الشام بمنطقة البلد العتيقة والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من تاريخ هذه المدينة العريقة بعراقة الأمم.
حين يشب حريق لا سمح الله في بيت أحدنا بفعل القضاء والقدر نحزن ونوكل أمرنا لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.
ولكن حين تكتشف أن الحريق تم بإهمال فاعل عندها تغضب غضبا جما وتحمد الله ولكنك تطالب بعقوبة المهمل وهذا ما يحدث اليوم في هذه البقعة من مدينتنا الغالية.
وسط البلد قلبها النابض عبق التاريخ ومحور مئات السنين ما الذي يحدث؟
عرفنا منذ سنوات بقيام اليونيسكو برصد حوالي 536 منزل تقريبا في المنطقة التاريخية بجدة وتم تحديدها كمعالم تاريخية يمنع إزالتها أو هدمها أو الإضافة عليها وإنما يسار إلى ترميمها وقد تم كما عرفت أن استعانت الأمانة منذ حوالي أربع سنوات بشركة فرنسية تقوم بدراسة ترميم هذه المنازل بنفس خاماتها الأصلية التي بنيت بها.
وقيل هذا العام إن مراحل تنفيذ الترميمات على وشك البدء….
إلى هنا والكلام جميل في جميل، ولكن في الواقع إصلاح المنطقة التاريخية بقلب جدة شيء قيل عنه منذ سنوات لا حصر ولا عد لها ومع ذلك لم نشاهد إلا دكاكين يتم وضع الواجهات الزجاجية والألمنيوم ولم يتغير الوضع رغم مرور عشرات السنين ..أصبحت هذه البقعة مقرا لمعظم الوافدين على البلاد ومعظمهم من جنسيات آسيوية بعد أن أحكموا السيطرة على أسواقها ببضائعهم الرخيصة وتحولت من أبرز معالم المدينة إلى شيء يشبه الحي اللاتيني بباريس ولكن على أسوء بكثير، دكاكين ومساكن ومستودعات الخ.. من الذي أجاز لهؤلاء اقتطاع هذا الجزء المهم وتحويله إلى مغانم شخصية في غفلة منا أو بعلمنا والله أعلم؟ فقد جرت العادة أن يقوم صاحب المؤسسة بتأجيرها لأجنبي مقابل مبلغ سنوي يعتبر من الفتات وعليه تكون للآخر حرية التصرف دونما قيد أو شرط. انتبهوا أيها السادة وأفيقوا، نعيب زماننا والعيب فينا، إن حي الشام بمثابة إنذار شديد الوقع لكل أصحاب هذه البيوت وللأمانة بالدرجة الأولى يجب فعل شيء يجب التحرك لإنقاذ ثروتنا الحقيقية من أيدي الجهلاء والمنتفعين.
حين يأتينا زوار من خارج البلاد أول ما نفكر به هو اصطحابهم لجدة القديمة.
أول ما يطالعهم هو الشك في إدراك إن كانوا في القارة الهندية أم في المملكة العربية السعودية، فمعظم تجار وباعة وقاطني المنطقة من الإخوة الآسيويين وبعض الأفارقة.
والمفاجأة الثانية والمدهشة بجدة مياه الصرف الصحي التي تنتشر بكثرة في الأزقة والطرقات ناشرة في الجو رائحة مقززة للنفس البشرية ولو كنت بثوب أو عباءة فيجدر بك لملمة أطراف ردائك طوال الوقت خوفا عليه من التلوث.
المفاجأة الثالثة والمبهرة هي في أعلى الدور الرواشين والغولة والكبريتة وأسفلها واجهات الألمنيوم والزجاج لأن معظمها دكاكين ومعارض الخ.. وقد تمت إزالة الأبواب القديمة واستبدلت بأخرى حديثة.
هل تصدق أن كل ذلك يمكن أن يحدث بدون تراخيص من بلدية البلد؟ ولا أنا… أين مخططات تطوير هذه المنطقة التاريخية؟؟ إن المشاريع الخاصة مهما كانت عملاقة نراها حقيقة ماثلة للعيان في مدة قياسية، ترى ألا يشمل هذا الجزء الغلبان شيئا من الرعاية والاهتمام واختيار الأكفاء له؟
أين ؟ وأين؟ وقائمة الأسئلة تمتد وتجنح حتى لا نعرف أولها من آخرها.. والعجلة تدور وفي أكثر الأحوال تفاؤلا يبقى الوضع كما هو عليه .. ومزيد من الافارقة والبنغاليين والمالاويين تشب بسببهم الحرائق حتى لا يبقى من إرثنا العظيم إلا النزر اليسير،
فانتبهوا أيها السادة وأفيقوا قبل فوات الأوان.
**وردة:
يا جدة القديمة يا مساحة الكيلو متر الواحد التي جاوزت بتاريخها المجيد أكبر قارات الأرض.. يا ربة الزمن الجميل.. فديتك يا مغاني الهنا ومربع الخلان.. حين نذكرك لا نملك إلا الامتثال لقول الشاعــر:
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى
وحنينه أبدا لأول منزل

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *