سليمان الحصان

الشكر .. أصعب السهل .. هل نحن نشكر ؟!
هل فعلا نؤدي شكرنا لخالقنا..؟!
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يشكر اللهَ من لا يشكر الناس) .. من خلال سياق الحديث ندرك أن شكر الخالق يبدأ من شكر الناس .. والشكر يجب أن يكون قولاً وعملاَ كما نعلم .
حقيقة للشكر أثر في نفس كل شخص مهما كان ، فالشكر يشعرك بقيمة عملك خصوصا اذا كان العمل خدمةَ لشخصِ ما ، وبعيداً عن المثالية الزائدة فنحن نحتاج لمن يقول لنا ( شكرا ) .. أو ( أحسنت ) .. وغيرها من عبارات الشكر والثناء .. وقد قالوا قديما ولازال هذا المثل دارجاً في وسطنا ( سوي خير وأرميه بالبحر ) .. فعلا أتفق ان الخير يجب أن يعمل بإخلاص نية لا إنتظار شكر .. لكن هذا يدعني استدرك حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ) وهنا دلالة على مكافئة الشخص على عمله وحفظ حقه ومقابلته بالإحسان ، فهل نعجز عن الشكر والثناء لمن يصنع لنا معروفا.؟
في إحدى المرات قمت بعمل مُجهد بدنيا نوعا ما لأحد الأشخاص اللذين يملكون معزه في قلبي لكن لا اعتبره صديقا بل زميلا له قدرة الخاصة ، وبعثت ماطلب دون نقص بحيث سيقوم بإهداء المرسل له لأحد الاشخاص رغم من سيهديه لم يكن له فضل عليه ، لكن وجدت أنه يتناغم بعبارات الحب والثناء للمهدى له بينما أنا اكتفى برسالة على جوالي قائلا ( ترى ماوصلني اللي طلبت منك؟ ) .. فقلت في قلبي ( بيضرك لو شكرتني ؟ ) ولكنني أدركت أن الأجر سيكون من خالقي ولكن لنفسي حقها !
احرصوا دائما على اظهار حبكم وشكركم وتقديركم لمن حولكم فحتما سيكون لها الأثر البالغ في نفسوهم فلن يضركم شيئاَ حال شكركم لهم .
قلت في إحدى المرات عبارة أراها مناسبة جدا لوصف الحال .. «شكراً تزيد الميزان لاتنقصه» ..
دعوني أقول لكم .. شكراً لقرائتكم مقالي المتواضع .. وتأكدوا ان هناك نماذج ايجابية غير ماذكرت من حالة سلبية .. ممتن لكم .
للتواصل عبر تويتر :
@S_hussan

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *