[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] إيمان بخوش[/COLOR][/ALIGN]

غزت المدونات الإلكترونية الويب العربي في الفترة الأخيرة،بمختلف أشكالها وأنواعها ،المتخصصة منها،والشخصية على حد سواء،حيث “تعتبر المدونات أحد أشهر أوجه الإعلام الجديد،وهي عبارة عن مذكرات ترتب بحيث توضع التدوينات الأحدث في أعلى الصفحة الرئيسية للمدونة،تليها التدوينات الاقدم،حيث تتيح التعليق على ما يكتب فيها،كما يمكن لصاحب المدونة التحكم في محتوياتها بسهولة كبيرة مقارنة بمواقع الويب التقليدية”*
تمت إحاطة الإعلام الجديد بهالة كبيرة من الإعجاب في بدايات ظهوره،خاصة إذا ما تعلق الأمر بالمدونات،هذه الأخيرة التي باتت تشكل نوعا آخر من الإعلام القائم على الحرية-التي تبقى نسبية-في نقل الأحداث،على اعتبار أن المدونات إعلام لا يخضع لشروط معينة تمليها المؤسسة الإعلامية،كما هو معروف في الإعلام التقليدي.
لكن ما مدى صحة الرأي القائل بحرية الإعلام الجديد عموما،والتدوين خصوصا؟وهل التدوين أفق للحرية؟أم وهم حرية؟
للاجابة على هذا السؤال لابد من التركيز على النقاط الثلاث التالية:
أولا:الحرية مفهوم زئبقي:
إن الحديث عن الحرية بصفة عامة،أمر يحمل من النسبية الشيء الكثير،فالحرية مفهوم زئبقي من الاستحالة الاتفاق عليه بشكل ثابت يجعلنا نقيس الحرية وفق مقاييس موضوعية،فالحرية بالمفهوم المطلق غير موجودة،على اعتبار ان حريتي تنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين،فمن يحدد في هذه الحالة حدود الحرية الواجب التوقف عندها؟
إذا كانت الحرية في وسائل الاعلام التقليدية يحددها التوجه العام للمؤسسة الاعلامية،والخط الافتتاحي للصحيفة،اضافة للتشريعات الاعلامية الخاصة بكل دولة،فإن حرية التدوين ترتبط اساسا بشخصية المدون في حد ذاته من جهة،وبحدود الحرية التي يرسمها وفق تصوره الخاص من جهة اخرى.
إذا ما الذي يدعونا للاعتقاد بأن التدوين أفق للحرية إذا كان التدوين قي حد ذاته يعتمد على رؤية معينة لشخص معين،كما هو الحال بالنسبة للإعلام التقليدي الذي يعتمد على رؤية معينة لمؤسسة اعلامية ، أليس التدوين بهذا المفهوم نموذج مصغر عن المؤسسات الإعلامية؟والفرق أن المؤسسة الإعلامية تعتمد على مركزية القرار ، بينما الإعلام الجديد عموماً ، والتدوين خصوصا يعتمد على اللامركزية في صناعة المحتوى ، على اعتبار أن كل مدون بمثابة مؤسسة اعلامية صغيرة تقدم أخباراً متنوعة وفق توجه معين.
فكما هو معلوم ظلت وسائل الإعلام التقليدية مرتبطة بالسلطة والراي العام ، في علاقة شائكة ومتبادلة حول من يصنع من؟ومن يوجه من؟.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *