نقيب/مصلح زويد العتيبي

يقص أبنائنا الطلاب غداً شريط الاختبارات النهائية، وهي فترة مهمة جداً وتحتاج عدة وقفات من الأسرة وخصوصاً الآباء والأمهات وهذه الوقفات منها وقفات دعوية ووقفات تربوية وأخرى أمنية:
فمن الوقفات الدعوية تذكيرهم بهذا الاختبار السريع الذي بالإمكان تدارك نتائجه لمن يخفق في فرص أخرى؛ بالاختبار الكبير الذي نعيشه من خلال حياتنا الدنيا والذي لا يمكن تدارك نتائجه للمخفقين ؛قال تعالى: ((فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق، خالدين فيها مادامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد)).
ومن الوقفات الدعوية تذكيرهم بحال النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر وفزعه إلى الصلاة.
ومنها تذكيرهم بطرق أبواب السماء وحثهم على الإكثار من الدعاء وتحري أوقات الإجابة .
ومن الوقفات التربوية تذكيرهم بأن المنافسة والتفوق حق مشروع فكما نسعى إليه ؛فإن غيرنا يسعى إليه، وأن من يحمل على زملائه الأحقاد ويتمنى لهم الإخفاق لم يكتمل إيمانه ؛قال صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).
وأسهل طريقة لتخليص النفس من ذلك هو الدعاء للمنافس بظهر الغيب بالتوفيق والسداد.
ومنها تذكيرهم أن مهمة النجاح والتفوق في فترة الاختبارات تقع بشكل كبير عليهم ؛فلا يلقوا باللوم على غيرهم، بل عليهم أن يكونوا على قدر كبير من تحمل المسؤولية.
ومن الوقفات الأمنية تذكيرهم بأن أصحاب السوء يرون أيام الاختبارات من المواسم المربحة لنشاطاتهم، وذلك عن طريق محاولة إيقاع الطلاب في وحل المخدرات وإقناعهم بأن لها تأثيراً على قدرتهم على الاستذكار واستيعاب الدروس ولا مضرة منها البتة ؛وأن استخدامهم لها سيكون مؤقت فقط وبإمكانهم بعد ذلك الإقلاع عنها. ومنها تحذير الأبناء من فترة الخروج من المدرسة بعد أداء الاختبار والتي تكون عادة قبل خروجهم المعتاد في أيام الدراسة، حيث يستغل بعض الشباب هذا الوقت بالقيام بالتفحيط وإيذاء المارة وكذلك تنتشر في هذه الفترات المضاربات الجماعية بين الطلاب مما قد يتسبب في إيذاء بعضهم بعضاً.
وتذكر أخي الكريم قول النبي صلى الله عليه وسلم: \”كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته\”، نسأل الله أن يوفق أولاد المسلمين وأن يختم لهم عامهم الدراسي بالتفوق والنجاح.

[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *