[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]ابراهيم معتوق عساس[/COLOR][/ALIGN]

قبل موعد الجلسة بساعة تقريبا وبناء على توجيهات رئيس المجلس الذي ابلغهم بأن هناك امراً يود ان يطرحه على الجميع قبل الحوار وعندما اكتمل العدد قال رئيس المجلس أود ان اشكركم على حضوركم المبكر واعلمكم انني تلقيت عن طريق بعض الاعضاء والبعض الاخوة المتابعين لمجلسكم هذا الاقتراح بأن يتم تغيير مسمى مجلسكم ليكون عنوانه حوار في مجلس الحي وأمرت بوضع لوحة بهذا الاسم على باب المجلس، وأن يشار الى اسم الوزير او المسؤول في العنوان باعتبار انه عنوان متحرك ، ليجري الحوار المتصور مع أصحاب المعالي الوزراء وغيرهم من القيادات الادارية التي ترأس وتدير مصالح حكومية وأهلية ذات صلة مباشرة بالجمهور وايضا الى نماذج فعالة من المجتمع او اصحاب قضايا ملحة من ابناء هذا الوطن فوافق الجميع على هذا التعديل في مسمى المجلس ووصفوه بأنه رائع فقال الرئيس نبدأ بسم الله بطرح الاسئلة على معالي الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة واعطى الاشارة بالبدء في الاسئلة.
فقال الاول: أريد أن اسأل معالي وزير عبد الله عن التأمين الصحي الذي طبق تقريبا وان مستوى العديد من لمستشفيات والمراكز الصحية ليس كما ينبغي سواء من حيث المباني اوالمعدات الصحية او الاطباء والمساعدين فهل سيتم رفع هذا المستوى وكيف يمكن اقناع الذين يدفعون التأمين بالمستوى الحالي للمستشفيات والمراكز اذا كانوا لم يقتنعوا بها وهي مجانية؟ وهل هناك نية على خصخصة المستشفيات الحكومية؟
وقال الثاني: لماذا لا تضع الوزارة شرطا من شروط الموافقة على اعطاء اي مستشفى خاص او مستوصف تأشيرات طبية يكون المستقدم من اهل الكفاءة والخبرة وتمنع دخول حديثي التخرج حتى تحمي المواطن والمقيم من الاخطاء الطبية الناجمة عن قلة الخبرة لدى بعض العاملين في بعض المستشفيات ؟ وعلى ان يشمل هذا الاجراء ايضا المستشفيات الحكومية؟
وقال الثالث: هناك عدد كبير من الاطباء السعوديين يحملون شهادات طبية وخبرة وسمعة جيدة في المجال الطبي ويعملون في بعض الدول الاوروبية فلماذا لا يتم استقطاب امثال هؤلاء للحد من هجرة عقولهم وخبراتهم للخارج وذلك عن طريق عمل كادر طبي خاص لأمثالهم كما هو حاصل في الدول المتقدمة التي تعمل على جذب الكفاءات العالية من جميع انحاء العالم ولا تخضعهم للكادر العام بل تميزهم برواتب عالية توازي مايملكون من تميز؟
وقال الرابع : لماذا لا يكون هناك تنسيق قائم بين جامعات المملكة والوزارة للاكفتاء من الاطباء على مدى خمسين عاما من الان بحيث توضع خطة لسد الاحتياجات لتتلاءم مع اعداد المقبولين لاسيما ان العديد من الاطباء السعوديين قد اثبتوا تفوقا على نظرائهم من المستقدمين من الخارج ؟ ومتى نرى مدينة ابحاث طبية في المملكة؟
كما ان خريجي الثانوية الحاصلين من القسم العلمي على تقدير ممتاز وجيد جدا مرتفع اعدادهم كبيرة ولديهم رغبة لدراسة الطب او العلوم الطبية المساعدة مما يؤدي الى قبول اعداد اكبر مماهو حاصل الان وذلك لتزويد المستشفيات والمستوصفات الحكومية والخاصة؟
وكذلك التوسع في المعاهد الصحية التي تخرج الممرضين والممرضات لاسيما ما لوحظ ان المتقدمين لهذه المعاهد من حملة الثانوية يبلغ عشرة اضعاف المقبولين في كل مدينة.
وبعد ان دقت ساعة الانصراف سأل اعضاء المجلس عن اسم الضيف القادم فقال لهم دعوا لي فرصة الاختيار وقبل المجلس القادم ستعرفون اسم الضيف الذي يبدأ معه الحوار القادم وتصبحون على خير !!

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *