وزير الصحة.. أين هذه الخدمات؟

• خالد محمد الحسيني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد محمد الحسيني[/COLOR][/ALIGN]

* أعجبني رد معالي د. حمد المانع وزير الصحة على ما كتبه رئيس تحرير الرياض والذي نشرته في يوم الأربعاء 7 القعدة الجاري ومصدر إعجابي الأرقام التي حملها الرد وسوف أستعرض هذه الأرقام والتي يقول الوزير إنها لخدمات قدمتها الوزارة للمواطن.. يقول الوزير إن الوزارة قامت خلال الخمس سنوات الماضية ببناء وتجهيز وتشغيل 46 مستشفى سعتها السريرية 5478 سريراً وأن 116 مستشفى تحت التنفيذ سعتها 21050 سريراً وأن السرر وصلت إلى 48 ألف سرير وأن أكثر من 65 مليون مراجع سنوياً يراجعون المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة ويتوقع أن يرتفع العدد إلى 75 مليون مراجع للفترة القادمة وأن هناك برنامجاً لإنشاء وتشغيل 19 مستشفى تخصصياً وأنه تم إنشاء 150 مركزاً صحياً جديداً مرحلة أولى ويجري تنفيذ 430 مركزاً وثالثة 440 مركزاً وأنه تم افتتاح 462 مختبراً.. أكتفي بهذه الاحصائيات الجميلة اللامعة لكنني كنت أتمنى من الوزير د. المانع أن يوضح لنا في رده أين مقر هذه الخدمات وأين هذه المستشفيات والمراكز؟
لأن المتابع للصحف ومن يستمع إلى شكوى الناس لا يجد أثراً لكل ذلك إلا إذا كانت هذه الخدمات متمركزة في مناطق محددة؟! فالصحف وبشكل يومي.. كل الصحف نجد فيها البؤساء الذين يشتكون من جور الأمراض ونجد فيها من يشكو بأن مركز قريته لا يوجد به طبيب متخصص وأن مراجعات المستشفيات للمرضى الذين يحتاجون العلاج الفوري وصلت لأشهر بل يقال إنها حوالى العام إن لم تزيد.
تصوروا أن 48 الف سرير موزعة في مناطق المملكة الثلاثة عشر وبعدالة بمعنى أن نصيب كل منطقة حوالى 3700 سرير ثم إن هذه المستشفيات الـ46 والتي قامت الوزارة خلال السنوات الخمس الماضية ببنائها وتجهيزها وتشغيلها ؟ والتي سعتها السريرية 5478 سريراً وأين الـ116 مستشفى التي تحت التنفيذ ومستواها وتجهيزها؟
إنني من المتابعين للخدمات الصحية من خلال ما يصلنا للصحيفة أو ما يقدمه الناس للنشر ومن خلال ما نعرف من معاناة الناس ومما تنشره الصحف ومن سنوات فهل شكوى الناس أكبر من جهود الوزارة ؟ أو أن الناس لم يجدوا ما يحتاجونه من هذه المستشفيات أم أن هذه المستشفيات لا توازي مستشفيات القوات المسلحة والحرس الوطني والتي تجد ضغطاً من الناس لوجود الأجهزة والتخصصات الهامة فيها ؟! أنا لا أقلل من جهد الوزارة ولا أقلل من الجهد الذي يقدمه الوزير وزملاءه في المناطق لكنني أريد أن أصل إلى قناعة وأريد أن أرى جهوداً تخفف من عدد المنتظرين للعلاج في المدن والقرى والهجر نريد من الوزير أن يخرج على الإعلام ويحدد لنا مكان هذه الخدمات جزاه الله خير الجزاء.
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *