واشنطن وموسكو .. اللعب في الحدائق الخلفية

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد خرّوب[/COLOR][/ALIGN]

لم تعد الايديولوجيا جزءاً من قواعد اللعبة بين الولايات المتحدة وروسيا.. كما تراجعت لغة الاقتصاد الثنائية التي دأبت موسكو وواشنطن على الرطن بها، فلا تطبيق الاشتراكية يحتل المرتبة الاولى على جدول اعمال سيد الكرملين، وبالتأكيد لا يؤرق الثنائي مديفديف ? بوتين همّ دفن الرأسمالية، كما كان يهدد نيكيتا خروتشوف اوائل ستينات القرن الماضي، عندما ضرب بحذائه على منصة الأمم المتحدة.
الحال ذاتها في معقل الرأسمالية وقائدة العالم الموصوف ب (الحر)، فآخر ما تخشاه واشنطن هو عودة الاشتراكية الى روسيا، بعد أن قطعت الاخيرة مسافة طويلة، مهمة ومعتبرة، على طريق اقتصاد السوق وسارت على هَدْي الخصخصة وباعت قطاعها العام ب تراب الروبلات، ما اوجد طبقة البليونيرات والطفيليين ومحدثي النعمة ..
كل هذا حدث قبل أن يأتي ضابط الكي جي بي الغامض، لكن فلاديمير بوتين المدين ليلتسين بالمكانة والمنصب والحضور الذي هو عليه منذ تسع سنوات، لم يكن شيوعياً ولا يبدي حنيناً اليها، بقدر ما يشتاق الى الاتحاد السوفياتي بهويته العسكرية وهيبته ونفوذه وادواره في المعادلات الدولية..
واشنطن منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، ومنذ الفرح الذي عمّ الدوائر الرأسمالية بعد اندحار الشيوعية أو فشلها نظرياً وميدانياً، كما يحب اساطين الرأسمالية وصفها، باعتبارها – الرأسمالية – خيار المعمورة ونموذجها الأخير كما زعموا، لم تبد قلقا- ولو بسيطاً -ازاء قرارات الكرملين الاقتصادية، بل ربما كانت شريكاً لها في كثير من المشروعات والخطط والبرامج..
لكن الذي أخافها – وما يزال – بل قضّ مضاجعها، هو ترسانة روسيا العسكرية، وخصوصاً النووية ولهذا صرفت مئات الملايين تبرعاً ومنحاً من أجل تمويل عملية تفكيك الرؤوس النووية الروسية التي لم تكن خزينة يلتسين الخاوية والمفلسة بفعل النهب والفساد، قادرة على تمويلها فسارعت واشنطن وحلف الاطلسي وعديد دول الاتحاد الاوروبي لتمويل عملية تخليص الدب الروسي من اسنانه (الأصح نزعها) وكادت الامور أن تصل الى نهاياتها السعيدة (اميركياً بالطبع)، لكن وصول لاعب الكاراتيه وحامل الحزام الاسود فيها، ضابط الكي جي بي السابق فلاديمير بوتين، وضع حداً لعملية نزع اسنان ومخالب الدب الروسي، وسار في اتجاه مغاير متكئاً على الحس والكبرياء الروسي القومي الذي أحس الروس انه قد تم المسّ به على نحو يبلغ درجة العار.. وايضاً على التخلص من بقايا العائلة التي كانت احاطت بيلتسين قبل ان يعتزل السياسة وينقل الراية الممزقة والمهترئة والبائسة الى بوتين، وكان هؤلاء (معسكر العائلة) قد ظنوا انهم سيحيطون بخليفته كما السوار في اليد..
لم تكن واشنطن قادرة على رفع عقيرتها واتهام موسكو (بوتين) بإحياء الحرب الباردة أو الدخول في سباق تسلح جديد أو الزعم أن روسيا تخرق الاتفاقات التي كانت وقعتها مع الاتحاد السوفياتي (السابق)، بل هي لاذت بالصمت أو اضطرت إليه، ليس فقط لأنها هي التي انسحبت من هذه الاتفاقات حتى تلك التي تدعو الى خفض عدد الرؤوس النووية التكتيكية، وانما ايضاً لأن موسكو لم تعد رسمياً موجودة على قائمة الدول الاعداء أو عاصمة حمراء تدعو لتطبيق الاشتراكية وغير منخرطة في بناء امبراطورية الشر ، وتواصل بناء ودعم شبكات الاحزاب الشيوعية في معظم انحاء العالم..
موسكو باتت جزءاً من نادي الدول الصناعية الكبرى التي غدا اسمها (G8) بعد أن كانت (G7) ثم ان المطاعم الاميركية الشهيرة باتت جزءاً من الساحة الحمراء الشهيرة في موسكو جنباً الى جنب مع ضريح لينين وعلى بعد امتار معدودات من قباب الكرملين..
ما الجديد إذاً؟.
موسكو بوتين (لا ننسى مديفديف هنا) بدأت باللعب في القواعد الخلفية للولايات المتحدة، بعد أن يئست أو كادت تفقد الامل بزحزحة الاخيرة عن خطتها الاستراتيجية الرامية الى تطويق روسيا، ليس فقط في ضم معظم دول اوروبا الشرقية الى حلف شمال الاطلسي، وانما في بناء قواعد صاروخية وجوية في مجالها الحيوي (الدرع الصاروخية مثالاً).
الجراحة الصعبة التي اجراها بوتين لجورجيا في آب الماضي.. صدمت واشنطن بوش لكنها لم تردعها.. وقبلها كان قرار اعادة طلعات الطائرات الاستراتيجية (النووية)، كما كانت في العهد السوفياتي، وايضاً في زيارات الاساطيل الروسية لفنزويلا، وخصوصاً كوبا.. ثم يأتي الحديث عن ترحيب روسي بعرض تشافيز اقامة قاعدة جوية عسكرية للطائرات الاستراتيجية الروسية واشارة موسكو الواضحة الى انها تدرس جدياً الاستفادة من امكانات كوبا (وفنزويلا).. ليكرّس مشهداً جديداً، أو ليكتب قواعد جديدة لمرحلة عنوانها اللعب في الحدائق الخلفية وهما ستدخلان اللعبة بكل حماسة – فيما يبدو -.. ولكن في غياب الايديولوجيا هذه المرة.
الرأي الأردنية

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *