[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت طالع الزهراني [/COLOR][/ALIGN]

** لو قابلك شخص وقال لك – مستنكراً شكلك:« ما هذا؟ إني أراك قد كبرت في السن ، ولم تعد لك نفس الحيوية كالسابق » .. فماذا يمكنك أن ترد عليه ؟! .
** هذا السؤال وأمثاله ألقاه أنا ، وتلقاه أنت في كثير من محافلنا ومنتدياتنا ومناسباتنا الاجتماعية .. وكثيرون تكون اجاباتهم موافقة للشخص المتسائل , مثل أن يكون ردك عليه : « فعلاً لقد كبرنا .. وهذه سنة الحياة يا أخي »..وقد يتطوع أحد الجالسين أو الحاضرين فيضيف عبارة , مثل : « ألا ترى التجاعيد على وجهه .. ربنا يعينه » ! .
** والواقع أن مثل التصرف منك لا توافق عليه المجلة الأمريكية المسماة « ربات البيوت » وذلك من خلال مقال نشرته ، وأعيد نشره عدة مرات منذ عام 1954م .. ويتحدث ملخصه عن أهمية أن يستعد كل منا لإعطاء نفسه قدراً معقولاً من الثقة ، فإذا كان الافراط في احاطة الذات بهالة من الصفات، أو بمبالغات واسعة من الصفات أمر مذموم , فليس من المقبول منك أن يصل بك التواضع إلى أن تقلل من قيمة نفسك ، أو أن تبدو أمام الآخرين بصورة أضعف مما أنت عليه .
** وفي هذا الصدد تقول نجمة معروفة : ( لن ينجح أحد في دنيا الأعمال أو المسرح أو الحياة إذا بخس نفسه حقها ، إن الثقة مرض ينتقل بالعدوى ) ! .
** والسؤال الذي يفرض نفسه.. هل بيننا ومعنا أناس يعمدون إلى هذا السؤال , أقصد إلى التقليل من شأن أنفسهم ؟.. وكم تبلغ نسبة هؤلاء بيننا رجالاً ونساء ؟.. بحيث أن البعض – قد – يتطوع بنفسه ، دون أن يطلب منه أحد – وهنا قمة الكارثة – بحيث تجده ينتقص نفسه في حالات لم تكن لك على بال ، فتظل مثل هذه العيوب – لوحدها – محفورة في ذاكرتك عنه .
** ولو أنه سكت لربما رأف بنفسه ، وترفع عن التقليل من شأن ذاته .. ذاك هو ملخص ما قالته الكاتبة « جيليت » وأعيد نشره – كما قلنا – عدة مرات .. فهل كانت الكاتبة على حق .. أم أن أغلب من يمضي في هذا السلوك يكون معه الحق؟ ..
** لن نستطرد هنا ولن نتوسع كثيرا , وأظن أن « الرسالة « قد وصلت , ولذا ندع الباقي لفطنة من يقرأ هذه السطور ؟!.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *